القائمة

أخبار

هولندا: ارتفاع عدد ضحايا الهجوم المسلح بمدينة أوتريخت

أدى حادث إطلاق النار الذي شهدته مدينة أوتريخت الهولندية نهار اليوم إلى وفاة ثلاثة أشخاص، بحسب حصيلة مؤقتة أعلنت عنها السلطات الهولندية.

نشر
مكان الهجوم المسلح الذي وقع بأوتريخت
مدة القراءة: 2'

ارتفعت حصيلة قتلى ضحايا الهجوم المسلح الذي وقع اليوم الإثنين داخل عربة ترام في ميدان 24 أكتوبر، وسط مدينة أوتريخت الهولندية، إلى ثلاثة فيما أصيب تسعة أشخاص، حسب ما أورده موقع"نوز" الهولندي.

وتمكنت السلطات الأمنية من إلقاء القبض على منفد الهجوم، وهو شاب يدعى جوكمان تانيس و يبلغ من العمر 37 سنة، من أصل تركي، علما أنه سبق لها أن نشرت  صورة له التقطت عبر كاميرا الترام وطلبت من السكان الإبلاغ عنه في حال رؤيته دون الاقتراب منه.

وفي اتصال مع موقع يابلادي نفى مصدر من السفارة المغربية في مدينة لاهاي الهولندية، "علمه بوجود أي مغربي بين ضحايا الحادث" مؤكدا أن هوية الضحايا لازالت مجهولة لحد الساعة.

وقال عمدة البلدية جان فان زانين في تسجيل فيديو على "تويتر": "في هذه المرحلة نستطيع أن نؤكد سقوط 3 قتلى و9 جرحى، إصابة 3 منهم خطيرة".

وقال مارك روتي، رئيس الوزراء الهولندي حسب ما أورد موقع "سي إن إن" إننا "نبذل قصارى جهدنا لمحاولة العثور على مرتكب أو مرتكبي" حادث إطلاق النار في أوتريخت، الذي وصفه بـ "هجوم [على] مجتمعنا، فهو هجوم على مجتمعنا المتسامح والمنفتح".

وتابع قائلا "إذا كان هذا فعلًا إرهابيًا ، فمن الطبيعي أن يكون هناك رد واحد فقط، وهذا الرد سيكون على النحو التالي: هو أن دولتنا و ديمقراطيتنا، نحن أقوى من المتعصبين والعنف. لن نتوقف عن محاربة التعصب ".

وأكدت وحدة مكافحة الإرهاب في هولندا أنه تم رفع التأهب الأمني إلى الدرجة الخامسة، وهي أعلى مستوى للتأهب، وأن الوضع سيظل كذلك لمدة 18 ساعة على الأقل.

وسبق للسلطات الهولندية أن أوضحت أنها تتعامل مع الحادثة مشيرة إلى أن قوات الأمن وفرق الإنقاذ سارعت بالتوجه إلى مكان الحادث، كما أنه تم إرسال وحدة لمكافحة الإرهاب إلى عين المكان.

وقالت إن إطلاق النار وقع في عربة ترام في ميدان 24 أكتوبر، وطالبت الناس بالابتعاد عن موقع الحادث، والإبقاء على الطرقات مفتوحة لتسهيل مهمة فرق الإنقاذ. بدوره قال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته إن الحكومة تجري محادثات أزمة بعد هجوم إطلاق النار الذي لم يتضح بعد تفاصيله، أو دوافع منفذه.

وأوضحت مصادر دبلوماسية مغربية انه تم إنشاء الخلية المذكورة من اجل الاجابة على أسئلة المغاربة المقيمين في هولندا من خلال الاتصال بالرقم التالي :0031610149146 .

آخر تحديث للمقال : 19/03/2019 على 09h28

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال