القائمة

مختصرات

بريطانيا: جامعة كامبريدج تستغني عن أستاذ بسبب "كراهيته للإسلام"

نشر
أستاذ علم النفسجوردان بيترسون
مدة القراءة: 2'

قررت جامعة كامبريدج البريطانية التخلي عن أستاذ متخصص في علم النفس، يدعى جوردان بيترسون، بسبب أخذه صورة مع رجل يلبس قميصا يحمل عبارة كراهية للإسلام.

وبحسب صحيفة القدس العربي، فقد قال نائب رئيس الجامعة، ستيفين توب، أمس الأربعاء "علمت الكلية بصورة للبروفيسور بيترسون، وذراعه تضم رجلا يلبس قميصا كتب عليه شعار (فخور بكراهيتي للإسلام)".

وأضاف "إن الإقرار العابر بالارتباط بهذه الرسالة اعتبر متناقضا مع عمل كلية اللاهوت، التي تفتخر بعملها على تشجيع التفاهم بين الأديان. بعض القرارات الصعبة ستكون دائما ضرورية لضمان بقاء جامعاتنا أماكن للحوار المتين، الذي عادة ما يكون متحديا وحتى غير مريح، وفي الوقت ذاته موازنة الحريات الأكاديمية مع الاحترام لأفراد مجتمعنا".

وظهر البروفيسور بيترسون في صورة وهو بجانب رجل يلبس قميصا كتب عليه "فخور بكراهيتي للإسلام" الشهر الماضي، وعلمت الكلية عن هذه الصورة في بداية الأسبوع الماضي.

وبحسب ذات المصدر فإن البروفيسور بيترسون، البالغ من العمر 56 عاما، يدرس في جامعة تورونتو، ويحمل آراء مثيرة للجدل حول العرق والجنس والسياسة، وبرز اسمه في 2016 عندما عارض قانونا ضد التمييز، يتطلب منه أن يستخدم الضمائر التي يفضلها طلابه وزملاؤه، وادعى أن ذلك ينتهك حقه في حرية التعبير، لكنه قال إنه سيستخدم الضمائر التي يريدها الشخص من منطلق الاحترام.

واتهم بيترسون اتهم جامعة كامبريدج الأسبوع الماضي بـ"الجبن" لقرارها، وقال إنه ضحية لما أسماه "رعاع التعددية والمساواة والشمولية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال