القائمة

مختصرات

اختيار إمام مغربي لأول مسجد رسمي في اليونان

نشر
مسجد
مدة القراءة: 2'

مع استمرار الحكومة اليونانية في بناء أول مسجد رسمي في البلاد في العاصمة أثينا، رشحت لجنة إدارية ستقوم بإدارة المساجد، مواطنا مغربيا حاملا للجنسية اليونانية يدعى زكي محمد لكي يشغل منصب إمام المسجد، حسب ما أورده موقع "ذا ناشنل هيرالد".

وقال كاثيميريني، وهو عضو في اللجنة "إنه تم اختيار رجل الدين المحترم الذي يحمل الجنسية اليونانية، هو أب لطفلين، وهو إمام في إحدى غرف الصلاة المؤقتة الخمس في أثينا التي حصلت على تصاريح من الدولة، وقد تم إرسال اسمه إلى وزير التعليم كوستاس غافروجلو".

وأضاف أنه "جاء إلى اليونان قبل حوالي 25 سنة، ويتحدث العربية واليونانية والفرنسية ودرس علم اللاهوت والرياضيات. كان ترشيحه بالإجماع، كما أنه يحظى باحترام كبير في المجتمع، وتم اختياره بعد أن فحصت اللجنة مؤهلاته وأجرت مقابلة شخصية معه".

ومن المرتقب أن تفتح أبواب المسجد، وهو أول مسجد رسمي في العاصمة اليونانية منذ نهاية الاحتلال العثماني، بعد وقت قصير من الاحتفال بعيد الفصح الأرثوذكسي في 28 أبريل الجاري.

وأشار المصدر نفسه إلى أنه، سيتم فتحه قبل نصف ساعة من أول صلاة وحوالي نصف ساعة بعد الصلاة، في حين أنه سوف يعمل على مدار 24 ساعة خلال شهر رمضان والأعياد الأخرى، ويضم المسجد الذي تبلغ مساحته 1000 متر مربع، منطقة عبادة لـ 300 رجل ومنطقة عبادة لـ 50 امرأة وقاعات مساعدة ومكتب للإمام ومكتب للمؤذن.

ويذكر أنه سبق أن استنكر وزير التربية والشؤون الدينية اليوناني "نيكوس فيليس"، في أكتوبر الماضي، عدم وجود مساجد كبيرة للمسلمين في العاصمة اليونانية، مشيرا إلى أن المساجد الصغيرة المتواجدة في المنطقة هي "وصمة عار لحقوق الإنسان".

وتُعد أثينا العاصمة الأوروبية الوحيدة الخالية من مساجد رسمية تتسع لعدد كبير من المصلين.