القائمة

أخبار

دراسة : المغاربة أكثر الشعوب العربية نوما

يعتبر المغاربة بحسب دراسة أجرتها مؤسسة غير حكومية أمريكية، أكثر الشعوب نوما في العالم العربي بما معدله سبع ساعات و15 دقيقة في اليوم الواحد، فيما يعتبر السعوديون أقل الشعوب العربية نوما.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قالت دراسة حديثة عن عدد ساعات النوم عند شعوب العالم، نشر بعض مضامينها الموقع الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالي، أن المغاربة هم الأكثر نوما بين مختلف الشعوب العربية.

وبحسب الدراسة التي أجرتها مؤسسة راند وهي مؤسسة للأبحاث والتطوير غير ربحية أميركية، والتي اعتمدت في حساب ساعات النوم لدى العديد من شعوب العالم، على تطبيق "Sleep Cycle" الذي يتبع عادات النوم لدى مستخدميه، فإن المغاربة يستغرقون في النوم سبع ساعات و15 دقيقة، يليهم الإماراتيون بسبع ساعات، ثم المصريون بست ساعات ونصف.

وأكدت الدراسة أن سكان المملكة العربية السعودية هم الأقل نوما بين الشعوب العربية، إذ تبلغ ساعات نومهم حوالي ست ساعات و15 دقيقة، وأشارت إلى أن العديد من الدول الإسلامية قد يعود معدل تراجع ساعات النوم فيها إلى الإستيقاظ في ساعات مبكرة لأداء صلاة الفجر.

وينام الفرنسيون وقتا أكثر من المغاربة، إذ يقتربون من سبع ساعات ونصف، وهو نفس عدد الساعات التي ينامها السويديون، والإستونيون والأيسلنديون والنرويجيون.

وتؤكد الدراسة أن متوسط ساعات النوم في العام يصل إلى سبع ساعات و12 دقيقة، ويعد سكان نيوزيلندا الأكثر نوما في العالم بما يقارب سبع ساعات و45 دقيقة.

متبوعة بفنلندا بما يقارب سبع ساعات و37 دقيقة، ثم هولندا بنفس التوقيت تقريبا، ثم أستراليا وبلجيكا وإيرلندا.

وفيما يخص شعوب العالم الأقل نوما أوضحت الدراسة، أن اليابانيين الأقل نوما بما قدره حوالي ست ساعات و15 دقيقة، ثم كوريا الجنوبية، فالمملكة العربية السعودية.

وبحسب الدراسة فإن التقدم الاقتصادي لا يرتبط براحة السكان، إذ يعاني سكان اليابان وكوريا الجنوبية من قلة النوم. ويتكبد الاقتصاد الياباني خسائر تقدر بـ 138 مليار دولار بسبب قلة نوم العمال، فيما يخسر الاقتصاد الألماني حوالي 60 مليار دولار نتيجة نفس السبب.

وأكدت الدراسة أنه بالرغم من أن سكان الولايات المتحدة الأمريكيين يستغرقون في النوم، أكثر من سبع ساعات و15 دقيقة، وهو ما يفوق المتوسط العالمي، إلا أن خسائر الاقتصاد الأمريكي تبلغ ما مجموعه 1.2 مليون يوم عمل أو ما نسبته 2.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يعادل 411 مليار دولار.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال