القائمة

مختصرات

تتويج الفائزين ب"جائزة الشيخ زايد للكتاب" منهم الكاتب والروائي المغربي بن سالم حميش

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تم اليوم الخميس بأبوظبي تتويج الفائزين في الدورة ال 13 ل"جائزة الشيخ زايد للكتاب" منهم الكاتب والروائي المغربي بن سالم حميش في فرع الآداب .

وقد فاز الروائي المغربي بهذه الجائزة عن كتابه في السيرة الذاتية "الذات بين الوجود والإيجاد"، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام 2018 . والأستاذ حميش مفكر و أديب مغربي ووزير أسبق للثقافة، وهو حاصل على دكتوراة الدولة من جامعة باريس في الفلسفة ويكتب بالعربية والفرنسية في البحث والإبداع، كما ترجمت بعض رواياته إلى عدة لغات وهو محاضر في عدة ملتقيات عربية وأوروبية وأمريكية. كما حاز الروائي المغربي على الجائزة الكبرى لأكاديمية تولوز الفرنسية عام 2011 ووصلت روايته "معذبتي" إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية.

وفي فرع "أدب الطفل والناشئة" ، فاز الكاتب حسين المطوع من الكويت عن قصته "أحلم أن أكون خلاط إسمنت"، الصادرة عن دار الحدائق عام 2018، فيما فاز الباحث عبد الرزاق بلعقروز من الجزائر في فرع "المؤلف الشاب" عن كتابه "روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة الت رابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية"، الصادر عن المؤس سة العربية للفكر والإبداع عام 2017.

كما فاز الباحث شربل داغر من لبنان بجائزة فرع "الفنون والدراسات النقدية" عن كتاب "الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر"، الصادر عن منتدى المعارف عام 2018. أما في فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" فقد فاز الباحث الأكاديمي فيليب كينيدي من المملكة المتحدة عن كتابه "الانكشاف في الموروث السردي العربي"، الصادر عن دار نشر جامعة أدنبره عام 2016. في حين فاز المركز العربي للأدب الجغرافي "ارتياد الآفاق" في دولة الإمارات العربية المتحدة في فرع "النشر والتقنيات الثقافية".

وفي فرع شخصية العام الثقافية ، فازت بالجائزة"عائلة ستيتكيفيتش " من الولايات المتحدة ممثلة في ياروسلاف ستيتكيفيتش، أستاذا في الأدب العربي بقسم اللغات وحضارات "الشرق الأدنى" في جامعة شيكاغو ، والاستاذة سوزان ستيتكيفيتش رئيسة قسم الدراسات العربية والإسلامية في جامعة جورجتاون - واشنطن.

وتجدر الاشارة الى أن الفائز بلقب "شخصية العام الثقافية" " يحصل على مبلغ مالي بقيمة مليون درهم إماراتي (حوالي 272 ألف دولار )، في حين تبلغ قيمة الجائزة في الفروع الأخرى 750 ألف درهم (204 ألف دولار ) .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال