القائمة

أرشيف  

ألووو DOC: ارتفاع كولسترول الدم [14#]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
،د. منى هنادي العلام أخصائية التغدية و طب التجميل
مدة القراءة: 2'

في هذه الحلقة من سلسلة "ألووو DOC" ستتحدث الدكتورة، منى هنادي العلام و هي أخصائية التغدية و طب التجميل، عن الكولسترول و فرط كولسترول الدم.

والكولسترول هو عبارة عن دهون تنتقل إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدم، ويعتبر مادة مهمة لجسم الانسان، حيث يتم إنتاجها من الكبد بشكل طبيعي، وذلك عن طريق تناول الأغدية الغنية بالكولسترول، فحسب الخبراء فإن الكولسترول يلعب دورا أساسيا في أداء جسم الإنسان لوظيفته.

وتقول الدكتورة العلام إنه بدون مادة الكولسترول، جسم الإنسان لا يؤدي وظائفه بشكل طبيعي، لكن رغم الدور المهم الذي يلعبه في جسم الإنسان، إلا أنه يمكن أن يكون ضارا في نفس الوقت، لأن تواجد كمية كبيرة منه في الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل الإصابة بالأمراض القلبية، السكتة الدماغية و السكري.

وتطرقت الطبيبة إلى نوعين من الكولسترول، وهما البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، ويطلق عليه أيضا "الكوليسترول المرضي أو الضار"، حيث يمكن أن يؤدي تواجد مستويات عالية من هذا الكولسترول إلى تراكمها داخل جدران الأوعية الدموية، وتؤدي لتضيق الممرات، وتؤكد الدكتورة العلام أنه في بعض الأحيان يمكن أن يسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وهناك أيضا البروتين الدهني مرتفع الكثافة ( HDL)، ويسمى بـ "الكولسترول النافع"، لأنه ينقل البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأوعية الدموية ويوصلها إلى الكبد حيث يتخلص الجسم منها ويتجنب أضرارها.

وتنصح الدكتورة العلام بتناول بعض الأغدية الي التي تساهم في خفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL  من بينها  العدس والأرز والبدنجال، والتفاح بالإضافة إلى  الجوز.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال