القائمة

مختصرات

افتتاح خمس وحدات للتعليم الأولي بجماعات قروية بإقليم شفشاون

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

جرى يوم السبت الماضي افتتاح خمس وحدات للتعليم الأولي، ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بعدد من الجماعات القروية التابعة لإقليم شفشاون.

وأشرف عامل الإقليم، محمد العلمي ودان، رفقة وفد من المسؤولين المدنيين والعسكريين والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني، على افتتاح وحدة للتعليم الأولي بدوار أوكنة بالجماعة الترابية بني منصور، موازاة مع الانطلاق العمل بأربع وحدات للتعليم الأولي بكل من مركز جماعة تموروت ومركز جماعة بني رزين، ومركز جماعة المنصورة، ودوار علوي العليا بجماعة أونان.

وأبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم شفشاون، محمد المريني، أن الوحدات الخمس التي تم افتتاحها ستستقبل حوالي 210 طفلا، موضحا أن هذه الوحدات "تمت تهيئتها وتجهيزها في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في حين عهد بتسييرها إلى مؤسسة زاكورة للتربية والتكوين".

وأعلن المريني عن قرب انطلاق أشغال بناء 18 وحدة جديدة برسم سنة 2019 بمختلف مناطق الاقليم، مشيرا إلى أن هذه الوحدات الجديدة ستفتتح أبوابها في وجه الأطفال ابتداء من الموسم الدراسي 2019 – 2020.

وقام الوفد بزيارة ميدانية لعدة أوراش تنموية، من قبيل مشروع بناء دار الطالب والطالبة وملعب للقرب بجماعة تاسيفت، وتوسعة داخلية الثانوية التأهيلية عمر الجيدي بمركز جماعة اسطيحة.

كما تم بمناسبة تخليد الذكرى ال 14 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنظيم حفل إفطار جماعي لفائدة نزلاء مؤسسات الرعاية الاجتماعية بحدائق القصبة الأثرية، والذي تميز بجوه الإنساني وتجسيده لقيم التآخي والتكافل والتماسك الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حرصت، خلال 14 سنة على انطلاقتها بإقليم شفشاون، على التركيز على تأهيل قدرات وجودة مراكز الاستقبال الموجودة وعلى خلق مراكز جديدة متخصصة لاحتضان وتقديم المساعدة للأشخاص في وضعية هشاشة (المعاقون، الأطفال المتخلى عنهم، النساء المعوزات، المشردون والأيتام، والمسنين المدمنون).

كما مكنت الأشخاص في وضعية هشاشة من ولوج خدمات ذات جودة والاستفادة من دعم المشاريع المدرة للدخل، إلى جانب تحسين الولوج للخدمات والبنيات التحتية والتنشيط السوسيو ثقافي والرياضي. 2751217018

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال