القائمة

مختصرات

جدل حول بسكويت أوريو ..حلال أم حرام؟

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أثارت تغريدة لشركة أوريو العالمية، جدلا واسعا في البلدان العربية، وذلك بعد ردها على سؤال أحد المغردين قائلا "هاى أوريو.. هل أنتم حلال؟"، لترد علية الشركة قائلة "شكرا للسؤال بسكويت أوريو ليس حلالا".

وعبر بعدها مجوعة من رواد مواقع التواصل، عن أسفهم وخيبات أملهم لمعرفتهم أن البسكويت ليس حلالًا ويحتوي على مادة الجيلاتين والتي يعتبر أكلها محرما في الديانة الإسلامية.

وبعد توصلها بمجموعة من التعليقات السلبية، عادت الشركة لحذف تغريدتها بعد نشرها بدقائق قليلة، وهو ما فسره بعض المحللين بخوف الشركة من وقوعها في أزمة، وتكبدها خسائر مالية  في البلدان العربية.

وبعدها عادت الشركة لتجيب على أسئلة بعد الأشخاص، الذين طلبوا توضيحا رسميا منها، وقالت إنه لا يوجد في مكوناتها ما يجعلها ليست حلالًا للمسلمين في الولايات المتحدة الامريكية وكندا.

وأشار موقع "كونسو نيوز" إلى أن مجموعة من رواد مواقع التواصل المغاربة، علقوا بسخرية، وقالوا إنهم يفهمون اليوم بشكل أفضل لماذا يفتقر المذاق الذي تصنعه شركة أوريو في المغرب إلى الذوق مقارنة مع البيسكويت الأصلي.

 وعلاقة بالموضوع، نشرت " نستله بيور لايف"، وهي علامة تجارية عالمية  تعمل على تعبئة زجاجات المياه وتوفر الماء النقي، تدوينة قالت فيها "مرحبا! لا تعتبر مياهنا معتمدة حلالاً ، لكن نرجو إحاطتنا بأي أسئلة أخرى".

لتنهال عليها الأخرى مجموعة من التعليقات، التي دفعت الشركة إلى نشر تغريدة أخرى لتوضح بدورها وقالت "لتوضيح الأمر لأولك الأشخاص الذين يسألون عن الموضوع، فهذا ينطبق فقط في الولايات المتحدة، وتعتبر معظم مياهنا حلالاً، لكن منتجاتنا ومصانعنا في الولايات المتحدة لا تملك شهادات، لكن معظم  منتجاتنا الدولية من منتجات نستله بيور لايف تتوفر على شهادة، لذلك تأكد من ذلك مع فريقنا في منطقتك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال