القائمة

أرشيف  

ألووو DOC : "الحرقة" أو الحموضة المعوية [#16]

طيلة شهر رمضان، يعرض موقع يابلادي حلقات يومية من سلسلة "ألووو DOC "، والتي يقدم من خلالها مجموعة من الأطباء متعددي التخصصات نصائح طبية حول بعض الأمراض وعلاقتها بالصيام خلال هذا الشهر الكريم.

نشر
الدكتور أسامة لفقيه، طبيب مقيم بجراحة الجهاز الهضمي
مدة القراءة: 2'

نتطرق في حلقة اليوم من سلسلة ألووو DOC التي نقدمها لزوار موقع يابلادي، طيلة شهر رمضان الكريم، إلى موضوع "الحموضة المعوية" أو ما يعرف بـ"الحرقة"، التي يعاني منها العديد من الأشخاص وخصوصا خلال شهر رمضان.

ويمكن تعريف "الحرقة" على أنها شعور بالألم في الصدر أو الاحساس بطعم مر في الفم، وهو شعور يعاني منه الكثير من الناس، لكن بحدة متفاوتة.

ويوضح الدكتور أسامة لفقيه وهو طبيب مقيم بجراحة الجهاز الهضمي، بمستشفى ابن رشد بالدارالبيضاء، أن الحموضة المعوية أو ما يعرف بـ"الحرقة"، تحدث عندما يحدث تهيج للبطانة المرئية لأن حموضة المعدة تتسرب من خلال الصمام، وتصل الى المريء. بالإضافة إلى الصمام الضعيف، التخمة، والضغط الأكثر من اللازم يمكن أن يزيد من مشكلة الحموضة المعوية. كما أن الأطعمة التي تسبب ارتخاء الصمام يمكن أن تكون السبب أيضا.

 وبخصوص العلاج يشير الدكتور لفقيه إلى أن هناك طريقتين الأولى فيزيولوجية والثانية علاجية. وبخصوص الطريقة الأولى فتتلخص في عادات غذائية يجب تغييرها، فمثلا وجبة الفطور في رمضان يجب تناولها على فترات، وخلال النوم ينصح بوضع وسادة أسفل الرأس لكي يتم منع حموضة المعدة من الوصول إلى المرئ.

أما الطريقة الثانية فهي علاجية، حيث ينصح بزيارة الطبيب الذي يصف أدوية مضادة للحموضة تساعد في القضاء على "الحرقة"

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال