القائمة

أخبار

المغرب : إطلاق موقع لطلب الوثائق الإدارية

أطلقت وسط ضجة كبيرة سنة 2007، ما تزال بطاقة التعريف الإلكترونية تبحث لها عن موطئ قدم في المغرب. ولم يعفى 12 مليون من الحاملين لهذه البطاقة من الإدلاء ببعض الوثائق. وفي الوقت الذي تطلب مجموعة في الفيسبوك بتفعيل بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، يخبر المغرب مواطنيه بإمكانية طلب عقد الازدياد عن طريق الإنترنيت.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

الأكيد أن بطاقة التعريف الوطنية الجديدة لن ستستعمل في القريب بالشكل الصحيح. و كان قد تم الإعلان عنها سنة 2006 ودخلت حيز التطبيق سنة 2007 في إطار تبسيط المساطر وهو ورش كبير لتحديث الإدارة تقوده وزارة تحديث القطاعات العمومية،حيث  كان من المتوقع أن تعفي هذه البطاقة البيومترية الصغيرة  المواطنين من الإدلاء بعدد من الوثائق المطلوبة بكثرة مثل نسخ من عقود الازدياد، وشهادة الجنسية، وشهادة الحياة. وقبل أشهر أي بعد أكثر من أربع سنوات أصدر الوزير الأول منشورا لدخول بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية حيز التطبيق.

إطلاق الشباك الإلكتروني في سنة القادمة

إلا أنه في غضون ذلك ، تم إنشاء مجموعة على الفيسبوك للاحتجاج على بطء تفعيل بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية. ومن جهة أخرى أطلقت وزارة الداخلية " شباكا إلكترونيا لطلب الوثائق الإدارية " وأعلن على  موقع  watiqa.ma أنه " هذا الموقع سيسمح لكم عبر الإنترنيت طلب الوثائق التي تسلمها الإدارة". وعليه في مطلع سنة 2012 سيكون بالإمكان  الضغط على الوثيقة التي نحن في حاجة إليها وملء الاستمارة "بالشكل الصحيح" بعد ذلك تؤكد لتتمكن من إجراء الطلب. وسيطلق الموقع على شبكة الإنترنيت ابتداء من شهر يناير، ويخبر الموقع "أنه سيكون في البدء متاحا للأشخاص الذين ولدوا في مدينة الرباط".

"لا عقد ازدياد ولا شهادة سكنى "

لكن لماذا موقع إلكتروني بينما يفترض أن تقوم بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية بتسهيل الولوج إلى بعض الوثائق؟ " لا عقد ازدياد ولا شهادة سكنى : الحملة الوطنية لتفعيل قانون بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية" إنها صيحة نضال هذه المجموعة التي تطالب بدخول بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية  حيز التطبيق فورا، وهذا لن يكون أمرا عاجلا. " وتوضح المجموعة " تستمر معاناة المواطنين المغاربة مع الوثائق الإدارية في حين لديهم بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، فأغلبية الإدارات ترفض تطبيق القانون رقم 35.06، ونطلب من السلطات تطبيق هذا القانون وتبسيط المساطر التي تعقد أعمال المغاربة ".  ووصل عدد بطاقات التعريف الوطنية الإلكترونية إلى 12 مليونا خلال شهر يوليوز 2011 غير أن الإدارات المغربية لم تجهز بعد بالمعدات المناسبة التي تمكن من قراءة هذه البطائق،و نتطلع  بشوق لإطلاق الموقع watiqa.ma.

شهادة السكنى
الكاتب : الحبيب
التاريخ : في 29 مارس 2014 على 01h40
ممكن ان احضل علا شهادة سكنة عبر البوابة الاكترونية وشكرا
عقد الازدياد
الكاتب : jojo majd
التاريخ : في 14 نوفمبر 2013 على 17h26
انتضر الجواب
عن عقد الازدياد
الكاتب : jojo majd
التاريخ : في 14 نوفمبر 2013 على 17h24
انتضرالرض وشكرا
عقد الازدياد
الكاتب : jojo majd
التاريخ : في 14 نوفمبر 2013 على 16h12
انا فتاة وجدت صعوبة في تنقلي من مدينة بن سليمان الى مدينة صفرو لاحضر عقد ازدياد اصلي كي اعمل البطاقة الوطنية اتمنى ان لا يرمى سالي هدا في سلت المهملات وشكرا
عقد الازدياد
الكاتب : jojo majd
التاريخ : في 14 نوفمبر 2013 على 16h01
انا فتاة وجدت صعوبة في تنقلي من مدينة بن سليمان الى مدينة صفرو لاحضر عقد ازدياد اصلي كي اعمل البطاقة الوطنية اتمنى ان لا يرمى سؤالي هدا في سلت المهملات وشكرا
Dernière modification le 14/11/2013 16:14