القائمة

مختصرات

10 أيام أقل مدة للحصول على تأشيرة "شينغن"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بدأت دول الاتحاد الأوربي، انطلاقا من يوم أمس (الخميس)، تطبيق إجراء جديد يقضي بالبت في طلبات تأشيرة منطقة "شينغن" في مدة زمنية لا تقل عن 10 أيام، ما يعد تضييقا جديدا على تحرك المغاربة نحو هذه البلدان.

و أشارت مصادر مطلعة إلى أن الإجراء "مسألة أوربية" محضة تأتي بعد طلب بلد أوربي منتم إلى الإتحاد، الحق في مراجعة جميع طلبات التأشيرة التي ترد على جميع البلدان. "إنها مسطرة خاصة تلجأ إليها بلدان الإتحاد الأوربي بين الفينة و الأخرى و تفعل مقتضياتها لسبب من الأسباب" تقول المصادر نفسها.


و ستزيد الإجراءات الجديدة في معاناة المغاربة الطالبين لتأشيرة "شينغن". كما تأتي غداة محاولة بعض البلدان و على رأسها فرنسا، تسهيل طلب التأشيرة، إذ غيرت القنصلية العامة الفرنسية بالبيضاء مثلا نظام الحصول عليها، بعد الفشل الذي مني به النظام القديم المبني على الحصول على المواعيد عبر الأنترنيت.

و تعتمد النظام الجديد بالاتصال برقمين هما: 4949 بالنسبة إلى اتصالات المغرب، و 2929 بالنسبة إلى ميديتال، من أي هاتف محمول، و الإجابة على مجموعة من الأسئلة (الاسم و اللقب، عنوان الإقامة، رقم جواز السفر، رقم البطاقة الوطنية ...)، يتم بعدها تحديد موعد لوضع طلب الحصول على التأشيرة.


و تم تفويت العملية إلى مركز نداء تابع لشركة إسبانية (أتينتو) بعد فتح طلب عروض شاركت فيه 17 شركة. و ستكون البداية من البيضاء، و مع النتائج المشجعة التي حققتها الإجراءات الجديدة من المرجح تعميمها قريبا.

و كان العديد من طالبي التأشيرات يلجؤون إلى سماسرة من أجل الحصول على موعد مقابل 500 درهم في الأوقات العادية و 1500 درهم في أوقات الذروة.
و تقدم القنصلية العامة الفرنسية بالبيضاء ما مجموعه 65 ألف تأشيرة سنويا من 140 ألف تأشيرة فرنسية على مستوى المغرب.

talab ta2chira
الكاتب : elhoussni
التاريخ : في 02 دجنبر 2013 على 13h18
salam ana brit na3raf lah ikhalikom wach na9dar natlab visa l 10jours. o ana makhadamach walakin .3andi rasid f labanque.