القائمة

مختصرات

الصويرة: مهرجان كناوة يضرب موعدا لجمهوره مع مجموعة تيناريوين

نشر
مجموعة تيناريوين
مدة القراءة: 2'

في الدورة 22 من مهرجان  كناوة وموسيقى العالم بالصويرة ، سيكون الجمهور على موعد مع مجموعة تيناريوين، يوم الجمعة 21 يونيو المقبل بمنصة مولاي الحسن.

وقالت إدارة المهرجان في بلاغ توصل موقع يابلادي بنسخة منه، إن مجموعة تيناريوين "ليست مجرد فرقة موسيقية تقليدية، بل هي حركة ثقافية نابعة من "أدرار إفوغاس"، السلسلة الجبلية الصحراوية الممتدة بين شمال مالي وجنوب الجزائر".

وأضاف البلاغ نفسه أن هذه المجموعة ولدت من لقاء ثلاثة من الطوارق – إبراهيم آغ الحبيب، حسن التهامي وعبد الله آغ الحوسنين- في صحراء تمنراست بمالي. وارتبطت ولادة "تيناروين" في 1982 بنفي شعب الطوارق. وكانت المجموعة، التي يعني اسمها الكامل –تاغرفت تيناروين- "بناء البلاد"، تقدم حفلاتها خلال تلك الفترة بالمنفى، ثم بعد ذلك اكتمل تكوين الفرقة وانضافت إليها أصوات نسوية لإبراز طابعها الموسيقي.

ويجمع "أسوف"- وهو اسم النمط الموسيقي للمجموعة ويعني "العزلة" و"الحنين"- بين البلوز والروك والموسيقى التقليدية للطوارق.

وتابع "موسيقى تيناروين الساحرة والقوية كسرت الحدود"، بعد أن أصدرت في 2014 ألبومها "إيمار"، الذي شارك فيه عازفا القيثار الشهيران "جوش كلينغوفر" و"ماط سويني".

وفي 2017، أصدر هذا الائتلاف ألبومه الثامن بعنوان "إلوان"، وفيه تكريم لجبال الصحراء التي ترعرع في كنفها أعضاء تيناروين، والتي تحولت منذ خمس سنوات إلى منطقة نزاع ضار ودموي في منطقة الساحل. وينسجم "إلوان" تماما مع روح "تيناروين"، فهو رمز آخر للمقاومة.

وأشار البلاغ إلى أن الجمهور سيكون على موعد مع فرق موسيقية بسيطة وأخرى عالمية، كلها تناسلت عن ثقافات الأجداد وبقيت حتى الآن. وتعبر هذه الألوان الموسيقية المتنوعة والرائعة عن غنى إنسانيتنا، كما تعكس أيضا قيمنا المشتركة، وهي القيم التي يواصل المهرجان الترويج لها.‎

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال