القائمة

مختصرات

بنشعبون: نشر آجال الأداء لكل مؤسسة عمومية بصفة شفافة ابتداء من أكتوبر المقبل

(مع و م ع)
نشر
وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون
مدة القراءة: 2'

قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه سيتم ابتداء من أكتوبر المقبل العمل بتدبير جديد يتمثل في نشر، وبصفة شفافة، آجال الأداء لكل مؤسسة عمومية وجعلها في متناول الجميع.

وقال بنشعبون، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع " تزايد عدد الشركات المهددة بالإفلاس بسبب شح السيولة" تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، إنه تم الرفع من نسبة الفائدة التي تؤدى عن التأخر في الأداء حيث أصبحت 5.25 في المئة في سنتي 2019 و2020 و6.25 ابتداء من يناير 2021.

ولفت بنشعبون إلى أن التدابير المتخذة أثمرت عن تقليص آجال الأداء في المعدل بـ14 يوما بالنسبة للمؤسسات والإدارات العمومية و19 يوما بالنسبة للجماعات الترابية. وبعد أن ذكر بتوجيهات  الملك محمد السادس، والتي تضمنها الخطاب الملكي بتاريخ 20 غشت الماضي، وخاصة الدعوة إلى التزام الإدارات العمومية والجماعات الترابية باحترام الآجال التعاقدية وأداء ما في ذمتها من متأخرات تجاه المقاولات، أبرز الوزير أن الحكومة، وبصفة خاصة كل من وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الداخلية، بادرت في شتنبر الماضي إلى اتخاذ عدد من التدابير لتقليص آجال الأداء.

وأشار إلى أنه تم، في هذا السياق، توجيه دورية في 18 شتنبر الماضي لجميع مسيري المؤسسات والمقاولات العمومية، وكذا إطلاق البوابة الإلكترونية "آجال" والمخصصة لاستقبال ومعالجة الشكايات، مضيفا أن الوزارة شرعت في إعادة هيكلة بعض المؤسسات، وذلك بهدف تمكينها من الموارد لأداء ما في ذمتها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال