القائمة

أخبار

مؤشر جواز السفر: الجواز المغربي يتيح دخول 61 دولة من دون تأشيرة

نشرت شركة "هانلي أند باررتنرز" الاستشارية العالمية، تصنيفا للدول من حيث سهولة دخول مواطنيها إلى مختلف دول العالم، وصنفت جواز السفر المغربي في المرتبة 83 عالميا، جنبا إلى جنب مع دولة بينين.

نشر
صورة تعبيرية
مدة القراءة: 3'

كشف مؤشر "هينلي باسبورت إندكس" عن قائمة أفضل وأقوى جوازات السفر حول العالم خلال النصف الثاني من سنة 2019، وذلك بناء على معطيات صادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي، ووضع المغرب في المرتبة 83 عالميا إلى جانب بنين.

ويتيح الجواز المغربي بحسب المؤشر السفر إلى 61 دولة دون تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة عن الوصول إلى مطارات هذه الدول. علما أن المؤشر يشمل 199 جواز سفر و 227 وجهة سفر.

ويشار إلى أن المعيار الأساسي لهذا التصنيف هو البلدان التي يسمح الجواز لحامله بالسفر اليها، إذ أنه كلما كان عدد الدول التي يمكن الدخول اليها دون تأشيرة أعلى كلما ارتفع ترتيب الدولة في القائمة.

وحل المغرب في المرتبة السادسة عشرة إفريقيا، وتصدرت القائمة في القارة السمراء جنوب إفريقيا (54 عالميا) التي يتح جواز سفرها التوجه إلى 99 دولة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر، تلتها بوتسوانا في المرتبة الثانية (64عالميا) حيث يتيح جوازها السفر إلى 82 وجهة، وجاءت في المرتبة الثالثة ناميبيا  (68 عالميا) حيث يمكن لمواطنيها التوجه إلى 76 وجهة دون تأشيرة.

مغاربيا تصدرت تونس القائمة (77 عالميا)، حيث يسمح جواز سفرها بزيارة 67 دولة، وحل المغرب في المرتبة الثانية، ثم موريتانيا ثالثة (86 عالميا) ويمكن جواز سفرها من زيارة 58 دولة، فالجزائر في المرتبة الثالثة (94 عالميا)، التي يمكن لمواطنيها زيارة 50 دولة دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة قبل السفر، وحلت ليبيا التي تعاني من حرب أهلية في المرتبة الأخيرة مغاربيا (103 عالميا) بـ 37 دولة فقط.

 وهيمنت جوازات السفر الأوروبية على المراتب العشرين الأولى، غير أن المرتبة الأولى كانت من نصيب دول أسيوية، حيث حلت سنغافورة واليابان في المركز الأول، ويتيح جواز سفرهما دخول 189 دولة بدون الحصول على تأشيرة مسبقا.

وحلت كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية مناصفة مع ألمانيا وفنلندا، حيث يمكن لحاملي جوازات سفر هاته الدول دخول 187 بلدا حول العالم. وحلت الدانمارك إيطاليا اللكسمبورغ في المرتبة الثالثة بـ 186وجهة.

وعلى غرار المراتب الأولى، هيمنت دول أسيوية على المراتب الأخيرة، وجاءت باكستان في المرتبة 106، حيث يخول جواز سفرها التوجه إلى 30 دولة، تلتها سوريا في المرتبة 107 التي يمكن لمواطنيها التوجه إلى 29 دولة، ثم العراق في المرتبة 108 بـ 27 وجهة، فأفغانستان بـ25 وجهة فقط.

وقال رئيس مؤشر "هينلي وشركاء"، كريستيان كايلن، في بيان له "مع بعض الاستثناءات البارزة، تُظهر أحدث التصنيفات في المؤشر، أن الدول في جميع أنحاء العالم تنظر بشكل متزايد إلى أن الانفتاح في تأشيرة الدخول، هو أمر حاسم للتقدم الاقتصادي والاجتماعي."

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال