القائمة

مختصرات

الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا بولي عهد أبوظبي

نشر
الملك محمد السادس بجانب محمد بن زايد
مدة القراءة: 2'

قال محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من العاهل المغربي الملك محمد السادس. 

وكتب الرجل القوي في الإمارات العربية المتحدة في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر إنه تلقى "اتصالا هاتفيا من ملك المغرب محمد السادس" وأوضح أنه جرى خلال الاتصال "بحث العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تنميتها، إضافة إلى تطورات الأحداث التي تشهدها المنطقة وعدد من القضايا التي تهم البلدين".

وتعيش العلاقات المغربية الإماراتية على إيقاع توتر صامت مستمر منذ سنة 2017، بسبب تباين مواقف الدولتين بخصوص عدد من القضايا الإقليمية.

فخلال شهر فبراير الماضي تحدثت وسائل إعلام دولية عن استدعاء المغرب لسفيريه في كل من الرياض وأبوظبي، على خلفية بث قناة العربية السعودية التي تتخذ من دبي الإماراتية مقرا لها، تقرير غير متوازن عن نزاع الصحراء الغربية.

وخلال 18 أبريل الماضي قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة بزيارة إلى منطقة الخليج العربي، وسلم رسائل ملكية إلى كل من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وعاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، واستثنى المسؤول المغربي في جولته الإمارات العربية المتحدة.

وبعدما كانت وجهات النظر في السابق بين المغرب من جهة، والإمارات العربية المتحدة  والسعودية من جهة ثانية، متطابقة إزاء العديد من القضايا الدولية والإقليمية، تغيرت الأمور وبات البلدان يختلفان بخصوص اتلعديد من النزاعات الإقليمية، وخاصة الحرب في اليمن والأزمة الليبية، ولأزمة القطرية...

آخر تحديث للمقال : 08/07/2019 على 14h15

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال