القائمة

أخبار

أزيد من 20 فيلما مغربي تتنافس في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

تحتضن مدينة طنجة، من 12 إلى 21 يناير المقبل، فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني للفيلم، الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي، بتعاون مع المنظمات المهنية في القطاع السينمائي.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

هذا، وقد تقرر أن يرأس الفيلسوف وعالم الاجتماع إدكار موران لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل في المهرجان الوطني للفيلم في طنجة، في حين سيرأس المخرج الإيفواري "فاديكا كرامولانسيني" لجنة تحكيم الفيلم الفيلم القصير .

ويعد "موران" من كبار الفلاسفة الفرنسيين المختصين في السينما، وله العديد من المؤلفات كـ "السينما أو الإنسان المتخيل" و"النجوم"، كما كان قد شارك المخرج "جون روش" في إخراج فيلم "يوميات صيف" سنة1961، كما ترجم عدد كبير من مؤلفاته إلى أزيد من 28 لغة في أكثر من 40 بلدا، وسبق له أيضا أن ترأس الوكالة الأوروبية للثقافة (اليونيسكو).

من جانبه، سبق للمخرج الإيفواري " فاديكا كرامولانسيني"، أن ظفر بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الإفريقية في واغادوغو (1981) عن فيلمه (دجيلي).

تبقى الإشارة أخيرا إلى أن الدورة 13 من المهرجان الوطني للفيلم ستتضمن مسابقتين، واحدة للأفلام الطويلة والأخرى للقصيرة، إضافة إلى ندوات صحفية وكذا تقديم الحصيلة السينمائية لسنة 2011 وعدد من الأنشطة الأخرى الموازية.

وستتنافس الأفلام الروائية الطويلة، التي من المنتظر أن يتعدى عددها 20 فيلما، على 12 جائزة، بقيمة 440 ألف درهم، ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى (100 ألف درهم)، والجائزة الخاصة للجنة التحكيم (70 ألف درهم)، وجائزة أول عمل (50 ألف درهم)، وجائزة السيناريو (40 ألف درهم)، وجائزة أول دور نسائي (30 ألف درهم)، وجائزة أول دور رجالي (30 ألف درهم)، وجائزة ثاني دور نسائي (20 ألف درهم)، وجائزة ثاني دور رجالي (20 ألف درهم)، وجائزة التصوير (20 ألف درهم)، وجائزة الصوت (20 ألف درهم)، وجائزة المونطاج (20 ألف درهم)، وجائزة الموسيقى الأصلية (20 ألف درهم).

وستتنافس الأفلام القصيرة على ثلاث جوائز، تبلغ قيمتها 100 ألف درهم، سيخصص نصفها للجائزة الكبرى، وقيمتها 50 ألف درهم، بينما سيحصل الفيلم الفائز بالجائزة الخاصة بلجنة التحكيم، التي أحدثت أخيرا، على 30 ألف درهم، فيما سيحصل الفيلم الفائز بجائزة السيناريو على 20 ألف درهم.

وتتشكل لجنة تحكيم الفيلم الطويل، التي يترأسها الفيلسوف وعالم الاجتماع والكاتب الفرنسي، إدغار موران، من الحقوقي وعالم الاجتماع، أحمد حرزني، والصحافية سناء العاجي، والباحث أحمد الفتوح، من المغرب، والناقد والصحافي، إبراهيم العريس، من لبنان، والمدیر الفني السابق للمھرجان الدولي للفیلم في فریبورك، مارسیال نایبل، من سویسرا، وعضو لجنة صندوق الدعم لسینما الجنوب، تییري لونوفیل، من فرنسا. وتضم لجنة تحكيم الفيلم القصير، التي يترأسها المخرج الإيفواري، فاديكا كرامولانسيني، مدیرة السینما بالصندوق المركزي للأنشطة الاجتماعیة، وعضو دائم للجنة دعم وتطویر السیناریو، أنا دیفاندیني، من فرنسا، والفنانة ھدى الریحاني، والمخرج عادل الفاضلي، من المغرب، والصحافي والناقد السینمائي، رامي عبد الرازق، من مصر.

وتضم قائمة الأفلام الروائية الطويلة، المنتظر مشاركتها في المسابقة الرسمية، أشرطة "حد الدنيا"، لحكيم نوري، و"أياد خشنة"، لمحمد العسلي، و"الرجال الأحرار"، لإسماعيل فروخي، و"مروكي في باريس"، لسعيد الناصري، و"الأندلس مونامور"، لمحمد نظيف، و"عاشقة من الريف"، لنرجس النجار، و"الموشومة"، للحسن زينون، و"موت للبيع"، لفوزي بنسعيدي، و"عودة الابن"، لأحمد بولان، و"شي غادي شي جاي"، لحكيم بلعباس، و"أندرومان"، لعز العرب العلوي لمحارزي، و"على الحافة"، لليلى الكيلاني، و"سيناريست"، لعزيز سعد الله، و"بن إكس"، لمحمد اليونسي، و"خنشة ديال الطحين"، لخديجة السعيدي لوكلير، و"خارج التغطية"، لعبد اللطيف دوكنة، و"نهار تزاد طفا الضو"، لمحمد الكغاط.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال