القائمة

مختصرات

دراسة: الإعلام البريطاني يقدم صورة سلبية عن المسلمين

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

".كشفت دراسة جديدة قام بها المجلس الإسلامي في بريطانيا، أن "معظم التغطيات التي تقوم بها وسائل الاعلام البريطانية حول المسلمين لها طابع سلبي"، حسب ما أورده موقع "ذا غارديان

وأوضحت نتائج الدراسة أن موقع "ميل أون سنداي"، يعطي صورة جد سلبية عن المسلمين، حيث أن "78 في المائة من موضوعاتها حول المسلمين تقدمهم بطريقة سلبية، وهو أعلى من متوسط القطاع الإعلامي البالغ 59 في المائة".

فيما أشار المجلس في تحليله إلى أن كلا من "نيو ستيتسمان" و"أوبزرفر" و"ذا غارديان"، هم الأقل "ترجيحا لتصوير المسلمين بطريقة سلبية، وفقًا لتحليل 11000 مقالة وبث أخبار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي"، موضحا أن الأخبار في معظم وسائل الإعلام الرئيسية البريطانية، "تساهم في رهاب الإسلام وتكريس الإسلاموفوبيا".

وقال مقداد فرسي، عضو في المجلس الإسلامي في بريطانيا، إن المجلس "لا يريد إيقاف نشر الأخبار عن القصص السلبية عن المسلمين"، وإنما يدعو الصحافيين إلى التأكد من صحة تغطيتهم، وتضمين "المزيد من القصص الإيجابية عن المسلمين وعدم التركيز ببساطة على الإرهابيين والمتطرفين".

وأضاف "عليك التأكد من أنه عندما تكتب قصة سلبية، فإنها تكون عادلة ومنعكسة ولا تعمم جميع المسلمين وتغذي قصة يمينية أوسع. بالإضافة إلى ذلك، هناك مشكلة تتعلق بالوقوف والنظر إلى جميع القصص الموجودة، ومعرفة ما إذا كنا نعكس جميع القصص. هل نغطي فقط أسوأ المسلمين؟".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال