القائمة

مختصرات

جبهة البوليساريو تراسل أنطونيو غوتيريس للاحتجاج على زيارة العثماني لمدينة الداخلة

نشر
الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس
مدة القراءة: 2'

بعث ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة سيدي محمد عمار، أول أمس السبت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، طالبه فيها بـ"استخدام سلطته" من أجل "منع" رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني من زيارة مدينة الداخلة.

وقام سعد الدين العثماني، يوم السبت، رفقة وفد حكومي من مختلف القطاعات الوزارية، بزيارة إلى جهة الداخلة وادي الذهب، في إطار استكمال برنامج الزيارات الحكومية إلى مختلف مناطق المغرب.

وقال المسؤول الانفصالي إن جبهة البوليساريو "تدين" الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة المغربية لمدينة الداخلة، مضيفا أن هذه الزيارة "تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وخرقاً خطيراً للوضع القانوني الدولي للإقليم"، على حد تعبيره.

وأضاف أن هذه الزيارة "تعتبر دليلاً على استمرار المغرب في سياسته التصعيدية مما سيضاعف من حدة التوتر في الإقليم ويزيد من تفاقم الوضع على الأرض".

ولم يفوت المسؤول الانفصالي الفرصة، واتهم المغرب "بعرقلة تنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية بإشراف الأمم المتحدة"، وتابع أن المغرب بهذه الخطوات "يهدد بتقويض الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة تحت رعايتكم بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم".

ودعا الأمم المتحدة إلى أن "تتحمل مسؤوليتها وأن تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لوضع حد لأعمال المغرب الاستفزازية التي تضع مصداقية الأمم المتحدة وسلطتها على المحك".

وقبل مراسلة سيدي محمد عمار لغوتيريس، بيوم واحد بعث زعيم الجبهة الانفصالية إبراهيم غالي أيضا رسالة إلى الأمين العام الأممي، من أجل "لفت انتباهه" للتطورات الأخيرة التي تشهدها الصحراء، في إِشارة إلى أعمال العنف التي تخللت الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري بلقب كأس أمم إفريقيا في مدينة العيون يوم الجمعة الماضي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال