القائمة

مختصرات

فايسبوك يحذف حسابات وصفحات مزيفة تستهدف المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت شركة فيسبوك يوم أمس الخميس 1 غشت الجاري عن حذفها مجموعة من الحسابات والصفحات غير الموثقة في فيسبوك و انستغرام، بكل من الإمارات والسعودية ومصر، كانت تستهدف المغرب ودول أخرى.

وقالت الشركة، "لقد وجدنا حملتين منفصلتين: واحدة في الإمارات العربية المتحدة ومصر، والأخرى في المملكة العربية السعودية. الحملتان اللتان قمنا بإزالتهما لا علاقة لهما ببعضهم البعض، لكن الذين يقفون وراءهما قاموا بإنشاء حساب لتضليل الآخرين حول من هم وماذا كانوا يفعلون".

وقالت الشركة "حذفنا 259 حسابا و102 صفحة وخمس مجموعات وأربعة أحداث و17 حسابا على إنستغرام، لمشاركتها في حملة منسقة لنشر معلومات كاذبة، بدأت في الإمارات ومصر، وتستهدف بلدانا في الشرق الأوسط وشمال وشرق إفريقيا، بما في ذلك ليبيا والسودان وجزر القمر وقطر وتركيا ولبنان وسوريا والأردن والمغرب".

وأشار المصدر نفسه إلى أن أصحاب هاته الصفحات قاموا بإنشاء حسابات مزيفة، كما كانوا ينشرون تعليقاتهم على عدة صفحات، وبالإضافة إلى مشاركتهم من خلال صفحاتهم المزيفة مواضيع تتعلق بالموضة والحيوانات والأعمال اليدوية وغيرها، إلا أنهم غالبا ما كانوا يتحدثون حول مواضيع أكثر جدية، من بينها السياسات الإقليمية والانتخابات ودعم المنظمات الإرهابية من جانب قطر وتركيا وإيران، ونشروا رسوما كاريكاتورية سياسية.

كما تم حذف 217 حسابا على الفيسبوك و144 صفحة وخمس مجموعات و31 حسابا على الانسغرام،  شاركوا بدورهم في سلوك غير منسق في السعودية، من أجل استهداف بلدانا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، ومصر، والمغرب، وفلسطين، ولبنان والأردن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال