القائمة

مختصرات

عيد الأضحى: العرض من القطيع يبلغ حوالي 8.5 مليون رأس يقابله طلب يقدر بـ 5.4 مليون رأس

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلنت وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات أن العرض والطلب المتوقعين على الأغنام والماعز في عيد الأضخى، يفوق الطلب بأكثر من 40 في المائة، حسب بلاغ للوزارة.

وأشار البلاغ نفسه إلى أن العرض المرتقب من الأغنام و الماعز لعيد الأضحى لعام 1440 يقدر بـ 8.5 مليون رأس منها 4.3  مليون رأس من ذكور الأغنام  و2.8  مليون رأس من إناث الأغنام و 1.4  مليون رأس من الماعز، فيما يبلغ الطلب على أضاحي العيد حوالي 5.4 مليون رأس منها 5 مليون رأس من الأغنام  و460ألف رأس من الماعز.

 وأوضحت الوزارة أنها وضعت منذ أشهر خطة عمل تضمنت سلسلة من التدابير، بما في ذلك تسجيل وحدات تربية وتسمين الحيوانات، وذلك من أجل مواجهة أي مخاطر صحية بمناسبة عيد الأضحى وتوجيه المستهلكين، كما تم إجراء عملية ترقيم خاصة بعيد الأضحى كأداة للشفافية وإمكانية تتبع التعاملات، حيث مكنت من ترقيم ما يناهز من 8 مليون رأس من الأغنام والماعز.

وأضاف البلاغ أنه تم إنشاء 30 سوقًا مؤقتًا في عدد من مدن المملكة لتعزيز هياكل التسويق للحيوانات المعدة للذبح، كما همت خطة العمل أيضا المراقبة ضمن اللجان المختلطة المحلية لضمان تتبع القطيع ووحدات تربية الأغنام والماعز، ومراقبة الماشية والأعلاف المستعملة لتسمين قطيع عيد الأضحى في نقاط البيع والأسواق، ومراقبة استعمال كل الأعلاف وكل المواد المحظورة في أعلاف الماشية.

بالإضافة لحملات تواصلية لإخبار مربي الماشية وكل الفاعلين وتوجيه وإرشاد المستهلك، وإطلاق عملية "كزار ديالي"  التي تهدف إلى تحسين الظروف الصحية للذبح والمحافظة على السقيطة، ومداومة المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال أيام عيد الأضحى، كما تم تلقيح أكثر من 19.6 مليون رأس من الأغنام والماعز و 1.37 مليون رأس من الأبقار، حيث تعتبر الحالة الصحية للقطيع جد مرضية في جميع مناطق المملكة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال