القائمة

مختصرات

المغرب يحل في المرتبة الثالثة عربيا والثانية إفريقيا في مؤشر "جودة الحياة الرقمية 2019"

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

حل المغرب في المرتبة 56 عالميا في مؤشر جودة الحياة الرقمية 2019 الصادر حديثاً عن مؤسسة "سيرف شارك" العالمية بعد حصوله على 0.4740 نقطة من أصل نقطة واحدة. وضم التصنيف 65 دولة عبر العالم تمثل أكثر من 70٪ من سكان العالم، أي حوالي 5.5 مليار شخص.

واعتمد المؤشر في تصنيفه للدول على بيانات صادرة عن هيئات ومنظمات عالمية منها الأمم المتحدة والبنك الدولي وفريدوم هاوس والاتحاد الدولي للاتصالات. كما اعتمد على عدة معايير منها سرعة اتصال الإنترنت، والقدرة على تحمل التكاليف، والأمن السيبراني، وتوافر قوانين حماية البيانات، وخدمات الحكومة الإلكترونية وغيرها.

وبخصوص المؤشرات الفرعية، فقد بلغت سرعة الإنترنت المحمول في المغرب 22.30 ميغابت في الثانية، فيما وصلت سرعة الإنترنت ذات النطاق العريض 13.73، ميغابت في الثانية، وبخصوص دقائق للعمل لتوفير أرخص شبكة الإنترنت ذات النطاق العريض فقد بلغت 738.

وحصل المغرب في مؤشر الأمن السيبراني العالمي على 0.4290 نقطة من أصل نقطة واحدة، وبخصوص توافر الحكومة الإلكترونية حصل على 0.6667 نقطة من أصل نقطة واحدة، وعلى نقطة واحدة فيما يخص قوانين حماية البيانات 1.

عربيا حل المغرب في المرتبة الثالثة خلف كل من الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المركز 31 وقطر صاحبة المركز 34، فيما جاءت مصر في المرتبة الرابعة باحتلالها المرتبة 62، فالعراق في المركز 63، ثم الجزائر في المرتبة 65.

إفريقيا حلت المملكة في المرتبة الثانية خلف جنوب إفريقيا التي جاءت في المركز 40، فيما حلت مصر في المرتبة الثالثة، وجاءت إثيوبيا رابعة بعد حلولها في المرتبة 64 عالميا، قبل الجزائر بمرتبة واحدة.

وشملت قائمة البلدان العشرة الأوائل كلا من النرويج، واليابان، وكندا، والدانمرك، وكوريا الجنوبية، وإيطاليا، والسويد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال