القائمة

أخبار  

عملية مرحبا 2019: ميناء طنجة المتوسط يتخذ إجراءات جديدة لمواكبة عملية عبور مغاربة الخارج

سهرت إدارة طنجة المتوسط، على اتخاذ عدة إجراءات من أجل تيسير عملية عبور المغاربة المقيمين بالخارج بعد انتهاء عطلتهم.

نشر
ميناء طنجة المتوسط/ تصوير يوسف الدحماني
مدة القراءة: 2'

بعد قضاء عطلتهم مع ذويهم وأحبائهم بدأ المغاربة المقيمون في الخارج، في العودة إلى بلاد المهجر، وتفاديا للاكتظاظ الذي شهده ميناء طنجة المتوسط خلال الأسبوع الأخير من شهر غشت من السنة الماضية، وضعت إدارة الميناء هذه السنة إجراءات خاصة لمواكبة عملية العبور ضمن عملية "مرحبا 2019"، بالتنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تحسين وضمان راحة المسافرين وتقليص زمن عبورهم نحو الضفة الأخرى، لجعل سفرهم يمر في أفضل الظروف.

ومن أجل ضمان انسيابية حركة العربات خلال عودة مغاربة العالم، قامت السلطات المينائية بتشييد جسر مادي يفصل بين تدفق عربات المسافرين وعربات البضائع داخل الميناء، وهو ما تطلب استثمارا يصل إلى 25 مليون درهم، كما تم بناء 8 مرافق صحية موزعة على باحات التسجيل وقبل الإركاب.

وتمت زيادة المساحة المظللة ونقط الأكل بالقرب من شبابيك التذاكر وباحات قبل الإركاب (12 نقطة للأكل)، وتهيئة فضاءات للعب الأطفال ما بين 3 و12 سنة، وتعزيز خدمات المساعدة المقدمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال وضع مسار خاص يلبي متطلباتهم، والرفع من عدد العاملين في مجالات التوجيه والمساعدة والإرشاد وتدبير حركة السير.

وتم أيضا تعزيز علامات التشوير داخل مواقف السيارات قبل الإركاب، وإضافة محطات الشحن المتنقلة.

ومن أجل تفادي الاكتظاظ، قامل السلطات المينائية بتفعيل خدمة تبادل التذاكر، ما سيمكنها من التعامل مع سيارات المسافرين وفقا لترتيب وصولها، وهو ما سيمكن أيضا أصحاب السيارات من السفر عبر الباخرة المتاحة وقت وصولهم، بعض النظر عن الشركة التي اقتنوا منها تذكرتهم.

كما وضع الميناء منطقة مراقبة منفصلة، مخصصة لخطوط المسافات الطويلة باتجاه موانئ سيت وبرشلونة وجنوة وسافونا.

وبالإضافة إلى ذلك دعت إدارة الميناء المسافرين إلى متابعة توقعات حركة المرور لسنة 2019 عبر مختلف قنوات التواصل التابعة للميناء، من أجل الاستعداد لسفرهم في أفضل الظروف.

ويتوفر ميناء طنجة المتوسط على خطوط بحرية منتظمة مع كل من الجزيرة الخضراء وموتريل (إسبانيا) وسيت (فرنسا) و جنوة وسافونا (إيطاليا).

وسيؤمن نقل المسافرين أسطول بحري مكون من 13 باخرة، في الخط الرابط بين طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا الأسطول حوالي 43 ألف مسافر و 10 آلاف عربة يوميا.

يذكر أنه خلال الأيام الأخيرة سجلت إدارة الميناء عبور 31 ألف مسافر و7 آلاف سيارة بشكل يومي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال