القائمة

أخبار

مدينة ليون الفرنسية : إحداث وجبات خالية من اللحم في المطاعم المدرسية

سيتمكن الأطفال بشكل رسمي من الحصول على وجباتهم سواء كانوا نباتيين، متدينين، أو ملحدين في مدارس مدينة ليون. وستقدم  قائمة وجبات خالية من اللحم. وهو إجراء يصب في مصلحة الجميع.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أفادت سفيرنيوز أنه أصبح بإمكان الأطفال الذين يتبعون نظام غذائي خاص أن يتناولو وجبة الغذاء في المطاعم المدرسية. وجاء هذا القرار بعد مناقشات بين ممثلي أباء التلاميذ ، ونقابات مهنيي المطاعم المدرسية، وجمعيات حقوق الإنسان ، و البلدية وممثلين عن مختلف الديانات،وتجدر الإشارة إلى أن المرسوم الذي نشرته الحكومة الفرنسية  في 30 شتنبر 2011، كان قد أثار الجدل. لأنه يفرض وجود بروتينات حيوانية في الطبق الرئيسي لقائمة الوجبة للمطاعم المدرسية في فرنسا. وجاء قرار مدينة ليون بعد سنة من المفاوضات. قد أراح هذا القرار أباء التلاميذ الذين لا يستهلكون اللحم أو بعض أنواع اللحم بسبب إتباعهم نظاما غذائيا نباتيا أو بسبب معتقداتهم الدينية.

هل القرار نابع من مدينة ليون أم من التجمع

لم يكن الآباء وحدهم الراضون عن هذا القرار. فقد دافعت السلطات أيضا عن وجهة نظرها. ففي السنوات الأخيرة كان التلاميذ الذين لا يستهلكون اللحم محط تمييز. إذ كان عليهم الانزواء لتناول وجباتهم. يقول جيرار كولومب رئيس البلدية عن الحزب الاشتراكي لمدينة ليون، "اليوم يمكن للتلاميذ الجلوس معا، ويختار كل واحد وجبته وهم مجتمعين، هذه هي مدرسة الجمهورية. هذه هي مدرسة التجمع".

وقالت دنيا بوزار، وهي مستشارة في الدليل العملي للعلمانية "بهذه  الطريقة ، نوسع المعيار العالمي لاستيعاب التنوع. إنه اندماج للاختلافات في معيار مشترك، وفي نهاية المطاف، يفيد هذا التوسع الجميع ".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال