القائمة

مختصرات

الرباط: تنظيم المناظرة الأولى للصناعات الثقافية والإبداعية يومي 4 و5 أكتوبر

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تنظم وزارة الثقافة والاتصال وفدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب المناظرة الأولى للصناعات الثقافية والإبداعية، بالرباط يومي 4 و5 أكتوبر.

وتعد المناظرة الأولى للصناعات الثقافية والإبداعية هي الأولى من نوعها بالمغرب، وتأتي في إطار الدينامية المنبثقة عن الرؤيا الملكية الداعية إلى تثمين الثقافة والفن واعتمادهما كدعامتين ورافعتين أساسيتين للتنمية الاقتصادية، الاجتماعية والمجتمعية وبلورة الإشعاع الثقافي لبلادنا.

وتطمح هذه المناظرة إلى تجميع مجموع الفاعلين المهنيين والأطراف المتدخلة العمومية والخاصة. وقد مكنت مبادرة فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية الحديثة العهد من تجميع مقاولي القطاع عن سبعة فروع: الفنون المرئية والمعاصرة، الموسيقى، العروض الحية، النشر والكتاب، السينما، القطاع السمعي البصري، المؤسسات الثقافية والفضاءات المتعددة الاختصاصات.

يتلخص الهدف المتوخى من المناظرة في تمكين كل واحد من المشاركين من استيعاب دوره ومسؤولياته بالعملية التنموية لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب. وقد مكن هذا التوجه من وضع خارطة طريق بناءة وهادفة تتيح بروز صناعة ثقافية وإبداعية مدرة للدخل، والقيمة ومؤهلة لخلق مناصب للشغل عبر ربوع مجموع جهات المملكة.

وتتضمن هذه لمناظرة خمس ندوات، وستتطرق بعد الجلسة الافتتاحية لمواضيع ملموسة حول 5تتضمن هذه التظاهرة الرهانات والوسائل الكفيلة بتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية.

وستتم معالجة خمس مواضيع رئيسية تم اعتمادها من طرف متدخلين رفيعي المستوى وهي: "غنى الهويات الثقافية، رأسمال وجب تثمينه"؛ "المنظومة الثقافية في بحث عن التطور"؛ "التآزرات والإدماج كرافعتين لرؤية إستراتيجية جديدة"؛ و"الثقافة، مصدر للمناصفة، الحداثة والاستدامة" و"إمكانيات خلق سوق للفنون والثقافة بالمغرب".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال