القائمة

أخبار

إفلاس شركة طوماس كوك : المكتب الوطني المغربي للسياحة يلتقي أصحاب الفنادق بأكادير

بعد إعلان الشركة البريطانية طوماس كوك عن إفلاسها، اجتمع المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، مع أصحاب الفنادق شركاء المجموعة، وذلك من أجل ضمان مرور إقامة السياح زبناء الشركة السياحية البريطانية في ظروف سلسة.

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 3'

عقد المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، يوم أمس الخميس بأكادير، لقاء مع أصحاب الفنادق شركاء المجموعة، من أجل ضمان مرور إقامة السياح زبناء الشركة السياحية البريطانية في ظروف سلسة، وذلك عقب إعلان شركة طوماس كوك البريطانية إفلاسها.

وأوضح بلاغ للمكتب، أن الانشغال الأول لهذا الاجتماع، الذي حضره والي جهة سوس ماسة، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، ورئيس المجلس الجهوي للسياحة بأكادير، إلى جانب أصحاب الفنادق شركاء "طوماس كوك"، هو ضمان تمكن زبناء شركة السياحة البريطانية من إنهاء مقامهم بشكل طبيعي، وأن تتم عودتهم إلى أرض الوطن في أحسن الظروف".

وأضاف البلاغ أن 268 فقط من سياح الشركة لازالوا حاليا بأكادير. وحسب نفس المصدر، فقد التزم أصحاب الفنادق في عاصمة سوس بالتكفل بإقامة زبناء الشركة السياحية، التي أوقفت نشاطها في بداية الأسبوع. ويومأمس الخميس تعهد أصحاب الفنادق في مراكش بأن يضمنوا الإقامة للسياح المتواجدين حاليا في المدينة الحمراء.

وأعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أن بعض الفنادق في جهات أخرى من المغرب، وغير المعنية بهذه القضية، عرضت بشكل تلقائي استضافة سياح "طوماس كوك" إذا اقتضت الحاجة.

وأشاد المكتب بهذه اللفتة الإنسانية الحقيقية وأَضاف "أن المغرب يثبت بذلك كونه وجهة سياحية مترسخة لدى فاعلي القطاع، وخاصة لدى أصحاب الفنادق، وأن سمعته كبلد مرحب بالسياح، مسألة مثبتة أكثر من أي وقت مضى، مشيرا إلى أن سفارة المملكة المتحدة في المغرب، وأغلب وسائل الإعلام الأوروبية، وخاصة الفرنسية والبلجيكية نوهت بالخطوة المغربية".

وأكدت جومواي، وهي سائحة من مانشستر قدمت لزيارة مراكش لمدة أسبوعين، أن حماسها لم يقل نتيجة لإفلاس "طوماس كوك". وصرحت بأنهم لم يتأثروا على الإطلاق، واستمتعوا بمقامهم.

وفي السياق ذاته، أعرب مواطنها نيكول، القادم من شيفيلد، عن استحسانه لإقامته، وأكد أن "كل شيء قد تم بسلاسة منذ انهيار طوماس كوك"، مؤكدا أنه "لم يجد صعوبة في العثور على فندق رائع".

من جانبها، قالت أنسيوت من بروكسيل، إنها تستمتع "بعطلة جيدة جدا في فندق جميل جدا"، مشيرة إلى أن الأخير "لم يطلب منهم دفع رسوم إضافية".

وركز اجتماع المكتب الوطني المغربي للسياحة مع أصحاب الفنادق في أكادير أيضا على تأمين حصص السوق المفقودة والمخاطر المترتبة عن المقاعد الجوية المتبقية.

وأكد البلاغ إلى أن المكتب الوطني المغربي للسياحة استعان بجميع وفوده في الخارج لإيجاد حلول لدعم منظمي الرحلات السياحية الآخرين واستعادة حصص السوق المفقودة وقدراتها الجوية بشكل سريع.

وسبق لرئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، عبد اللطيف قباج أن قال يوم الأربعاء الماضي، في تصريح لوكالة الانباء "رويترز"، إن انهيار شركة السفر البريطانية طوماس كوك "ترك الفنادق المغربية تواجه فواتير غير مدفوعة تبلغ حوالي 200 مليون درهم"، وأشار إلى أن "خسارة نحو 100 ألف سائح تقلهم طوماس كوك سيؤثر سلبا على قطاع السياحة المغربي".

ودعا المتحدث نفسه الحكومة المغربية إلى مساعدة المهنيين في تخفيف الخسائر وتجنب الإفلاس وتسريح العمال من الفنادق.

ويذكر أن السفارة البريطانية في المغرب أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن مغادرة أول رحلة عودة لزبناء الشركة البريطانية باتجاه المملكة المتحدة، حيث تم تخصيص رحلتين أسبوعيًا من مانشستر إلى مراكش.

آخر تحديث للمقال : 27/09/2019 على 13h06

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال