القائمة

مختصرات

بانجول: تكريم المغربية كريمة غانم ضمن قائمة تضم 30 من القيادات الشابة الأكثر تأثيرا في إفريقيا وأوروبا

(مع و م ع)
نشر
كريمة غانم
مدة القراءة: 2'

 تم مؤخرا في مدينة بانجول الغامبية تتويج المغربية كريمة غانم، إحدى ناشطات المجتمع المدني ورئيسة المركز الدولي للدبلوماسية، من ضمن قائمة تضم 30 من القيادات الشابة الأكثر تأثيرا في إفريقيا وأوروبا للعام 2019.

وتم اختيار الشابة كريمة غانم من قبل المؤسسة الإفريقية للنهوض بالقيادات الشابة للحصول على لقب سفيرة للعمل الإنساني في إفريقيا، الذي منحته إياها المنظمة الدولية لسفراء الإسكان بنيجيريا، وذلك بناء على ما حققته من إنجازات في قطاع الشباب والدبلوماسية المدنية والترافع حول عدد من القضايا الاستراتيجية، وخاصة المتعلقة منها بالشباب على المستويات الوطنية والقارية والدولية.

وعلى هامش حفل التكريم، شاركت غانم، التي زارت أكثر من 45 بلدا، الشباب من أوروبا وإفريقيا تجربتها في مجال مواكبة هذه الفئة على المستوى الإفريقي ضمن ندوة تم تخصيصها لتبادل وتقاسم التجارب الناجحة بين الشباب، حيث أبرزت أيضا تجربة المغرب في إنشاء آليات الديمقراطية التشاركية ودعم رواد الأعمال الشباب.

وأصبح مشروعها "إفريقيا بيتنا"، باعتباره موضوع قمة إفريقية، تم تنظيمها في نونبر الماضي بحضور 200 من القيادات الشابة من 42 دولة إفريقية، مشروعا عمليا يهدف إلى تعزيز قدرات القادة الأفارقة الشباب على إيجاد الحلول الخاصة بهم من قبل الأفارقة ولأجلهم.

وساهمت كريمة غانم في تأسيس الشبكة الإفريقية لخبراء سياسات الشباب، وتم تعيينها سفيرة ومديرة القمة الإفريقية للعمل الإنساني لعام 2018، بعد حصولها على لقب بطلة العمل الإنساني من قبل المنظمة البريطانية (Design4Need). كما نالت جائزة منتدى كرانس مونتانا الدولية لقادة المستقبل الجدد سنة 2012.

وحصلت كريمة غانم على العديد من الجوائز الوطنية والدولية من بينها؛ الجائزة الإفريقية للعمل الإنساني في صنف الشباب المتميز في الريادة المجتمعية وبناء الوطن سنة 2017، وجائزة التميز الدولية في مجال السياسات العمومية والإدماج الدولي سنة 2019. كما حصلت على لقب Woman of Substance من طرف قمة الريادة التنفيذية بزامبيا. ولها أيضا جوائز أخرى في مجال التواصل والدبلوماسية المدنية والسلام.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال