القائمة

مختصرات

سبتة: وفاة شاب عشريني من ممتهني التهريب المعيشي إثر سقوطه من منحدر جبلي

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد أسابيع قليلة من وفاة سيدة في معبر سبتة إثر سقوطها من منحدر، لقي شاب يدعى يوسف ويبلغ من العمر 20 سنة مصرعه يوم السبت الماضي إثر سقوطه من منحدر في أحد الجبال الواقعة على الحدود، بعدما كان يستعد لدخول سبتة من أجل نقل البضائع.

وأوضح موقع "إلفارو ذي سويتا" أن الحادث وقع يوم الخميس الماضي، ما أدى إلى إصابة الهالك بجروح بليغة، استدعت نقله إلى المستشفى، ودخل بعدها في غيبوبة وفارق الحياة يوم السبت الماضي، وأشار الموقع ذاته إلى أنه تم تشييع جنازته يوم أمس الاحد وذلك وسط حضور عائلته وأصدقائه الذين عبروا عن حزنهم الشديد لفقدانه.

وقال أصدقاء الضحية يوسف حسب المصدر نفسه، إن صديقهم كان طموحا، إذ دفعته ظروفه الاجتماعية إلى امتهانه التهريب المعيشي إلى جانب تجارته في الخضر والفواكه بمدينة الفنيدق.

في هذا السياق، أطلق مرصد الشمال لحقوق الإنسان وسم #أغلقوا_معبر_الموت، من أجل دعوة الجهات المعنية الى "إغلاق معبر باب سبتة المتخصص في تهريب السلع والبضائع من المدينة المحتلة في ظل ارتفاع حالات موت العديد من ممتهني وممتهنات التهريب، إضافة الى مآسي انسانية أخرى من مبيت في العراء والتعرض لشتى انواع العنف النفسي والجسدي والرمزي".

ويرى المرصد أن هناك حلا "واحدا يحفظ حياة الانسان وكرامته، يتجسد في تنمية حقيقية بالمنطقة رافعتها تتمثل في الاستفادة مما تذره المشاريع العملاقة من ارباح وعلى رأسها ميناء طنجة المتوسط، والمؤسسات الاقتصادية الاخرى التي لا تستفيد منها الساكنة  (...) والدفع بالقطاع السياحي على طول السنة باستثمار مؤهلات المنطقة الجغرافية، التاريخية، الثقافية الجيواستراتيجية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال