القائمة

مقالة

اسثتناء سبتة ومليلية المحتلّتين من سياسة التقشف في إسبانيا

كشفت الجريدة الالكترونية " الكونفيدينسيال ديجيتال"، المقربة من دوائر القرار العسكري الاسباني، أن التدابير التقشفية التي تعتزم حكومة راخوي اليمينة تطبيقها لن تمس بأي شكل من الأشكال الميزانية العسكرية المقررة لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

جاء ذلك بعد أن أعلنت الحكومة الاسبانية عن الحزمة الأولى من التدابير التقشفية التي ستمس العديد من القطاعات بما فيها وزارة الدفاع ، والتي سيقتطع من ميزانيتها مبلغ 340 مليون يورو .

في نفس السياق، أكدت مصادر عسكرية جد مضطلعة لذات الجريدة الإلكترونية أن الثكنات والوحدات العسكرية ستعرف إعادة توزيع واسعة تشمل كافة جهات شبه الجزيرة الايبيرية.

غير أن وزير الدفاع الاسباني "بيدرو مورينس" ،وبعد لقائه مع القيادات العليا للجيش، عاد ليؤكد أن سبتة ومليلية تعدان بالنسبة للحزب الشعبي الاسباني " أولوية حيوية " وبأنهما ستحضيان بأقصى الاهتمام والتركيز بغض النظر عن الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها إسبانيا " وخلص إلى أنه " لن تمس الميزانية العسكرية للمدينتين ولن يطرأ أي تغيير على تعداد الجيش أو مستوى التسلح المخصص للدفاع عنهما " حسب قوله .

الجريدة الالكترونية أوردت في ختام المقال أن رد الفعل هذا جاء عقب صدور تقرير عسكري دق ناقوس الخطر داخل المؤسسة العسكرية الاسبانية حين تحدث عن أن إدراج سبتة ومليلية ضمن خطة الاقتطاعات سيضع المدينتين في موقع ضعف أمام احتمال أي تهديد خارجي ..

النوم و الهناء
الكاتب : المغربي
التاريخ : في 16 يناير 2012 على 11h00
نامي يا إسبانيا ولا تخافي فأصحاب القرار في المغرب لا يفكرون في استرجاعهما حتى من باب كذبة أبريل لإلتقاء المصالح السياسية
والإقتصادية.... فلو كان بلدنا يحتذى به في العدل والمساواة لأراد الإسبان أنفسهم الإلتحاق بالمغرب لكن لا يسعنا إلا أن نردد قصيدة أبي البقاء الرندي في الوقت الحاضر.