القائمة

مختصرات

هل يعيد موقع يوتيوب نشر أغنية سعد لمجرد بعد حجبها؟

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

بعد حجب موقع يوتيوب لأغنية سعد المجرد الجديدة "سلام" على إثر اتهام الفنان هشام تلمودي له، باستغلال مقطع موسيقي لإحدى أغانيه دون موافقته، ظهر صاحب شركة الإنتاج "TTAMZA VISION" التي قامت بإنتاج الاغنية الاصلية في مقطع فيديو، أكد فيه أن تلمودي لا يملك الحق في اتهام لمجرد بالسرقة، وأن شركته هي مالكة هذا العمل.

وأوضح المتحدث نفسه أن شركته ستتابع "هذا الشخص أمام القضاء لتسببه في هذه الضجة"، مشيرا إلى أنه تم "التوصل لحل وسط بين شركته وفريق عمل سعد لمجرد"، وذلك بـ"بالسماح قانونيا له بالتصرف واستعمال هذا المقطع الموسيقي في أغنيته".

وأوضح صاحب الشركة خلال حديثه في مقطع الفيديو أن أداء "سعد لمجرد للأغنية بطريقته الخاصة هو فخر للأغنية الامازيغية وأن ذلك سيساعد الاغنية للوصول إلى العالمية والتعريف أكثر بتراث أحواش".

ونشرت العديد من المنابر الإعلامية العقد الذي تم توقيعه من طرف شركة الإنتاج وملحن الاغنية تيزاف محسن وهو عضو فرقة فناير، في 25 أكتوبر الجاري أي بعد خمسة أيام من إصدار أغنية سعد المجرد، وهوا ما يؤكد أن منح لمجرد الحق في تضمين المقطع الذي أثار جدلا في أغنيته تم بعد إصداره للأغنية.

وأكدت الشركة في العقد أنها تنازلت عن حق استغلال الاغنية، التي قام بغنائها المغني "أجمع لحسن/أحواش نتفارخين" وتكفلت بإنتاجها سنة 2012 على شكل صوت، وتم توثيقها سنة 2013 بالصوت والصورة بترخيص تصوير صادر عن المركز السينمائي المغربي، وأكدت الشركة في العقد نفسه أنها هي المالك الوحيد للنسخة الاصلية من الاغنية مشيرة إلى أنها تتحمل كامل المسؤولية.

وسبق لملحن أغنية "سلام" محسن تيزاف أن نشر تدوينة على صفحته الرسمية بانسغرام قال فيها  إنه بصفته ملحن وموزع الاغنية "أؤكد أننا نتوفر على كامل الوثائق القانونية التي تثبت حقنا في استعمال الجزء الامازيغي في الاغنية بعض تفويض قانوني من مالكي الحقوق الاصلية" وأضاف أنه فيما يخص مسألة الحجب من يوتيوب "فقد تم إرسال جميع الوثائق اللازمة والضامنة  للحقوق من طرف فريق عمل الفنان سعد المجرد بهدف استرجاع المقطع".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال