القائمة

أخبار

هل سيتم فتح الحدود بين المغرب والجزائر في شهر ماي المقبل ؟

أصحيح أن الحدود ستفتح بصفة نهائية ابتداءا من ماي القادم ؟ هذا ما تؤكده الجريدة الإلكترونية "كل شيئ عن الجزائر"، في الوقت الذي ترفض فيه السلطات الجزائرية التعليق على هذه المعلومة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

حسب جريدة " كل شيئ عن الجزائر" الإلكترونية التي تقول بأنها حصلت على معلومات من "مصادر موثوق بها"، فإنه من الممكن أن تتم إعادة فتح الحدود بين المغرب و الجزائر في غضون أربعة أشهر. فهل هذه معلومة موثوق بها أم أنها مجرد خدعة ؟ وحسب الجريدة، " فإن المديرية العامة للأمن الوطني (للجزائر) تحضر لفتح الحدود الذي من المتوقع أن يتم في شهر ماي المقبل، ومن المحتمل أن يحدث ذلك قبل الانتخابات التشريعية"، وتضيف الجريدة بأن " حكومة بوتفليقة قد شرعت في التحضير التقني من أجل إعادة فتح الحدود البرية".


ويأتي قرار "فتح الحدود بين البلدين لإعادة الحرارة للعلاقات بين الجزائر والمغرب، والتي انطلقت منذ أشهر، لكن هذا القرار لم يكن نتيجة لزيارة وزير الخارجية المغربي للجزائر"، حسب ما أوردته نفس الجريدة ، فيما  رفض الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني التعليق عن الموضوع في سؤال وجه له بخصوص هذا الموضوع، بيد أن جيراننا يؤكدون أن الحدود لن يتم فتحها بصفة مؤقتة في مارس المقبل، من أجل السماح للدراجين المشاركين في الدورة المغربية لسباق الدراجات بالدخول إلى الجزائر.

وفيما يخص ردود الفعل التي خلفتها زيارة العثماني التي دامت ليومين فقط، فقد جاءت متباينة، إذ ترى الصحافة الجزائرية بأن الجزائر و الرباط قد تجنبتا التطرق إلى "المواضيع الحساسة" كقضية الصحراء وكذلك مسألة إعادة فتح الحدود، في حين ترى الصحف المغربية عكس ذلك، إذ تعتقد بأن القضيتين معا قد تم التباحث في شأنهما خلال اللقاء الذي جمع بين رئيس الدبلوماسية المغربية ونظيره الجزائري مراد مدلس و الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.


و تم الاتفاق بصفة رسمية وبوضوح على مواصلة المشاورات بين الطرفين مع عقد اجتماعين في السنة للوقوف على تطور العلاقات بين الجارتين، وتم الحفاظ أيضا على التعاون القطاعي في مجالات الفلاحة و الطاقة. وصرح العثماني في أعقاب لقائه ببوتفليقة قائلا: "نحن لا نتوفر على عصى سحرية لحل كل المشاكل دفعة واحدة، لكن هناك رغبة صادقة من جانب قائدا البلدان لتعميق العلاقات والمضي قدما".

الجزائر- المغرب: بوتفليقة يستقبل سعد الدين العثماني

OUJDA
الكاتب : مغربي
التاريخ : في 31 مارس 2012 على 13h59
غلق الحدود هي جريمة في حق الجزائريين المقيمين في المغرب
اما بنسبة الي كمغربي اتمنى ان يبنا سور بيننا و بينهم
أيوا باراكا
الكاتب : anouarcharif
التاريخ : في 31 يناير 2012 على 21h33
لا فائدة ترجى من فتح الحدود، فإخواننا الجزائريين متكبرون كأنما نحن نستغيتهم لفتح الحدود.
نرجوا أن تبقى الحدود مغلقة إلى أجل غير مسمى
الحدود المغربية الجزائرية
الكاتب : ahmed
التاريخ : في 31 يناير 2012 على 19h33
أنا جزائري و أحب أن أوضح أنني مساند لفتح الحدود المغربية الجزائرية أنا لا أتكلم على مصالح دولتين أو مصالح أشخاص ذوي النفوذ و لكن أتكلم عن أمل شعبين لطالما أرهقه الأمد في فتح الحدود البرية بين البلدين فهناك أسر متساهرة مع بعضها البعض لم ترى ذويها مند أزل
لا فائدة ترجو من فتح الحدود
الكاتب : أيمن
التاريخ : في 30 يناير 2012 على 18h00
مادا سيجني الجزائريون من فتح الحدود لا شئ كل ما ياتي إليهم مخدارات و متفجرات و لا أمل في جني أرباح بل بالعكس المغاربة سيكونون الرابح الكبير من فتح الحدود