القائمة

أخبار

المنتخب المغربي ينهزم أمام نظيره الغابوني ويخرج من الدور الأول

أقصي المنتخب المغربي من الدور الأول للنسخة الثامنة والعشرين لكأس إفريقيا للأمم 2012 لكرة القدم، إثر خسارته أمام نظيره الغابوني 2-3 ، مساء اليوم الجمعة بليبروفيل برسم الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وسجل هدفي الفريق المغربي عميده حسين خرجة ( 25 و90 من ضربة جزاء)، فيما وقع أهداف الفريق الغابوني اللاعبون بيارايميريك أوبا ميانغ (د 77) ودانييل كوزان (د 79) وبرونو زيتا مبانانغوي (90 زائد 6).

وبهذا الفوز يتأهل المنتخبان الغابوني والتونسي إلى دور ربع النهاية برصيد ست نقاط، فيما أقصي المنتخبان المغربي والنيجيري بحصدهما هزيمتين متتاليتين.

وكان المنتخب المغربي قد خسر مباراته الأولى أمام المنتخب التونسي 2-1 بينما انهزم منتخب النيجر أمام منتخب الغابون 2-0.

وسيلتقي المنتخب المغربي يوم الثلاثاء المقبل منتخب النيجر في حين سيواجه المنتخب الغابوني نظيره التونسي.

وهذه ثامن مرة يخرج فيها المنتخب المغربي من الدور الأول لكأس إفريقيا للأمم بعد دورات الكاميرون 1972 (أقصي بالقرعة بعد تسجيله 3 تعادلات) وغانا 1978 والسنيغال 1992 ونيجيريا وغانا 2000 ومالي 2002 ومصر 2006 وغانا 2008 .

ويذكر أن المنتخب المغربي أحرز الكأس الإفريقية مرة واحدة عام 1976 في إثيوبيا وخسر المباراة النهائية لدورة 2004 بتونس أمام المنتتخب التونسي (1-2).

ولعب المنتخب الوطني خلال مشاركته في 14 دورة لكأس إفريقيا للأمم 53 مقابلة فاز في 18 لقاءا وتعادل في 19 وانهزم في 16 وسجل 62 هدفا وسجل عليه 51 هدفا .

المنتخب المغربي
الكاتب : رضا
التاريخ : في 30 يناير 2012 على 23h22
يتجاوز المبلغ المالي الذي يحصل عليه مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم ، إيريك غيريتس كراتب شهري وتعويضات متعددة قرابة 340 ألف يور شهريا

وأكد مصدر رفيع المستوى أن المدرب اشترط على المغرب الحصول على مرتب بالعملة الصعبة يتم تحويله الى حسابه البنكي في دولته بلجيكا ثم عدد من التعويضات التي تشمل التعويض عن الأسفار التي يقوم بها لمشاهدة اللاعبين في الملاعب الأوروبية وتعويضات عن رؤية لعب منتخبات لتقييم مستواها وتعويض عن كل انتصار. وكمبلغ إجمالي للمرتب والتعويضات، فإن ما يحصل عليه غيريتس شهريا هو ما بين 330 ألف يورو و350 ألف يورو ليكون المعدل هو 340 ألف يورو.

ويؤكد هذا المصدر أن مبلغ 250 مليون سنتيم شهريا الذي جرى تسريبه للصحافة من طرف مصادر متعددة كانت للتمويه فقط ومحاولة إقناع الرأي العام المغربي أنه مرتب يدخل في خانة ما يحصل عليه مدربو المنتخبات في العالم العربي أو في بعض الدول الأوروبية.

ويؤكد المصدر أن بنك المغرب هو الذي يتولى تحويل راتب غيريتس الى حسابه في بلجيكا تفاديا لتسرب أي وثيقة للصحافة، إذ اعتادت الدولة الاعتماد في حساباتها الحساسة على بنك المغرب وليس الأبناك العادية، ويسخر هذا المصدر قائلا ” “الدولة المغربية تتعامل مع المرتب بمثابة سر من أسرار الدفاع”. ويبرز هذا المصدر “قد يتم تسريب وثيقة مزورة للعقد وبه مرتب أقل، لكن يجب على بنك المغرب أن يكشف عن التحويل المالي الى الحساب البنكي في بلجيكا وليس العقد”.


وبعملية حسابية بسيطة يكون مرتب مدرب المنتخب المغربي بالسنتيم هو 380 مليون سنتيم شهريا، أعلى أجر في تاريخ المغرب.