القائمة

مختصرات

العثماني يوضح حقيقة فرض ضريبة لدعم القناة الثانية

نشر
رئيس الحكومة سعد الدين العثماني
مدة القراءة: 1'

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الأنباء التي يتم الترويج لها عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتحدث عن اتجاه الدولة نحو فرض  55 درهماً في فواتير الماء والكهرباء كضريبة على التلفزيون العمومي لإخراج القناة الثانية من أزمتها المالية.

وقال العثماني يوم أمس الأحد أثناء حديثه أمام الدورة العادية للمجلس الجهوي للحزب في جهة الرباط سلا القنيطرة، بحسب ما نقل موقع القناة الثانية إن "تلك أخبار زائفة، والضريبة التي يؤديها المغاربة على التلفزة العمومية قديمة، في حين أن الحكومة الحالية لم تستحدث أي رسوم ضريبية جديدة".

وأضاف العثماني "عكس ما يروج، قامت الحكومة سنة 2013 بإزالة هذا الرسم المفروض في فواتير الماء والكهرباء على الأشطر  (1 و2 و3)، ما يعني أن نسبة 80 في المائة من الأسر المغربية التي تؤدي فواتير الماء والكهرباء لا تؤدي الرسم المفروض على الإعلام السمعي البصري".

وأكد العثماني أن "ضريبة 55 درهما، موجودة تهم 20 في المائة من المغاربة الذين يؤدون الشطرين الرابع والخامس من فواتير الماء والكهرباء، وهي الفئة التي تصنف ضمن أصحاب الدخل المرتفع".

وأوضح أن مبلغ 55 درهماً في الشهر لا يذهب إلى القناة الثانية "دوزيم"، مضيفا "منذ أربع سنوات لا يؤدى لدوزيم سنتيم واحد من هذه الضريبة، ولا توجد أي نية أو نقاش داخل الحكومة لاسترداد أو فرض هذا الرسم على المغاربة كما يروج بشكل واسع على الشبكات الاجتماعية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال