القائمة

مختصرات

جنوب إفريقيا تتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي خلال قمة أديس أبابا

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

حدد الاتحاد الأفريقي، يومي 9 و10 فبراير المقبل، موعداً لانطلاق أعمال قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الـ33 بمقره في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وأكدت المنظمة القارية أن جدول انعقاد أعمال القمة الإفريقية الـ33 ، سيبدأ تحت شعار "إسكات البنادق لتهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا".

ويتابع المغرب باهتمام خاص هذه الدورة، التي ستشهد تسلم جنوب أفريقيا رئاسة الاتحاد الإفريقي من مصر، لتستمر بذلك بالتواجد داخل الترويكا الرئاسية الخاصة بالصحراء الغربية، والتي تم إنشاؤها خلال قمة نواكشوط في يوليوز من سنة 2018.

يذكر أنه قبل انعقاد القمة الاستثنائية السابقة للاتحاد الإفريقي، بعث الملك محمد السادس رسالتين إلى عضوين في الترويكا الرئاسية، هما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الرواندي بول كاغامي، مستثنيا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوس.

وسبق للترويكا الإفريقية، أن عقدت اجتماعا وحيدا غير رسمي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الإفريقي في شهر فبراير الماضي.

وكان قرار قمة نواكشوط قد قيد مهمة الترويكا في تقديم الدعم الفعال للجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة، كما حصر تدبير قضية الصحراء في المسلسل الأممي مستبعدا كل مسلسل موازي.

ويتشبث المغرب برفض أي مشاركة للاتحاد الإفريقي، في مسلسل البحث عن تسوية للنزاع الإقليمي حول الصحراء، مقابل إبقائه بشكل حصري في أروقة الأمم المتحدة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال