القائمة

مختصرات

الأمير مولاي هشام يحذر من تداعيات اعتقال قاصرين بسبب تدوينات‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

مع تصاعد وثيرة الاعتقالات التي طالت مؤخرا، مجموعة من المغنيين الشباب والمدونين، حذر الأمير مولا ي هشام من أن تؤدي هذه الاعتقالات إلى وضع الملكية في مواجهة مع الشعب. ‎

وقال في تدوينة نشرها يوم أمس على حسابه في الفيسبوك، "الحزن والدهشة هي المشاعر التي تغزو المرء امام تعرض قاصرين مغاربة لم يتجاوز عمرهم 18 ربيعا للسجن بسبب تدوينات في شبكات التواصل الاجتماعي أو ترديد أغاني، وهي حالة أيوب محفوظ المحكوم في مكناس بثلاث سنوات وحالة حمزة أسباعر بأربع سنوات في مدينة العيون" موضحا أن الأحكام الصادرة بسبب حرية التعبير تعتبر "اعتداء وفي حالة قاصرين تعتبر إعداما".

وأضاف ابن عم الملك محمد السادس إن "الغضب يغزو المرء وهو يرى الازدواجية الغريبة في انتقاء المحاكمات، فبمحاكمة مواطنين لا يشكلون أي خطر على أمن البلاد، يضع مهندسو هذه الاستراتيجية، الملكية في مواجهة صريحة مع الشعب".

وانتقد الأمير تغييب محاكمة قضايا الفساد التي هي سبب الاحتقان السياسي والاجتماعي الحالي وأنهى حديثة متسائلا عن اليوم الذي ستتخلى فيه "الدولة عن هذه الظاهرة غير السليمة".

وجاءت تدوينة الأمير مولاي هشام، على خلفية اعتقال التلميذ أيوب محفوظ، ابن مدينة مكناس، نهاية نونبر الماضي بسبب تدوينة له نقل فيها كلمات أغنية "عاش الشعب"، ما تسبب في إدانته بالسجن ثلاث سنوا نافذة، كما تمت إدانة تلميذ آخر في مدينة العيون يدعى حمزة أسباعر بالسجن أربع سنوات، بسبب كلمات أغنية "فهمنا" التي نشرها منذ شهرين على موقع يوتيوب.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال