القائمة

أخبار

مفارقات الدبلوماسية الإسبانية بين المطالبة بجبل طارق ورفض تحرير سبتة ومليلية

بين المطالب التي جددتها الحكومة الإسبانية الجديدة باسترجاع السيادة على جبل طارق وبين استمرار رفضها للدعوات المغربية باسترجاع المدينتين المحتلتين سبتة وامليلة منطق استعماري قوي يتحكم في الإسبان، الذين اطمأنوا إلى أن حكومة بن كيران كسابقاتها لن تثير ملف المدينتين إلا من باب "الخطابة الجيدة" ليس إلا.

نشر
صورة جوية لمضيق جبل طارق حيث تظهر مدينة سبتة (الأسفل) و جبل طارق في (الأعلى )
مدة القراءة: 3'

أعلنت الحكومة اليمينية الجديدة في إسبانيا عن رغبتها في التفاوض حول مستقبل سيادة جبل طارق، حيث وجهت طلبا بهذا الخصوص إلى بريطانيا. وقد نقل هذا الطلب الرسمي الإسباني وزير الشؤون الخارجية خوسي مانويل مارغالو خلال مباحثاته مع الوزير البريطاني المكلف بأوروبا ديفيد ليجينتون.

غير أن الرد البريطاني لم يتأخر كثيرا، حيث عبر عنه في اليوم الموالي لإعلان الطلب الإسباني على لسان رئيس حكومة جبل طارق فابيان بيكاردو الذي أكد رفضه لأي مشاورات حول سيادة جبل طارق الذي يعتبر "ترابا بريطانيا" جنوب إسبانيا.

بل إن بيكاردو اقترح الحل على السلطات الإسبانية لحل مشكل النزاع مع بريطانيا حول جبل طارق، وهو أن تقبل إسبانيا الأمر الواقع وتتعامل مع بريطانيا بالصداقة المطلوبة وتنسى المطالب التاريخية.

وكأن الأمر يتعلق بتصريح لأحد المسؤولين الإسبان حين يعلقون على المطالب التي يعلنها المغرب بشأن مدينتي سبتة ومليلية  المحتلتين، حيث لا يتردد الإسبان في اعتبار المطالب المغربية مطالب غير واقعية ومستحيلة التحقق.

في هذا السياق جاءت تعليقات الصحافة الإسبانية على التصريح الحكومي الذي قدمه عبد الإله بنكيران والذي أشار فيه إلى موضوع الثغرين المحتلين. وقالت الصحف إن كلام بنكيران "يدخل في إطار الخطابة الجيدة" و أن المغرب مطالب بتجاوز هذه المطالب لأنها غير قابلة للترجمة على أرض الواقع".

ويواكب الردود الإسبانية سواء الرسمية أو الإعلامية على المطالب المغربية إجراءات على أرض الواقع كصفقة السلاح الأخيرة التي وقعتها مدريد مع بيكن لجلب نوع خاص من سلاح المدفعية إلى مليلية.

يتعلق الأمر إذن بازدواجية في الخطاب الإسباني، حين مطالبة مدريد بالسيادة على جبل طارق وحين ردها على المطالب المغربية باسترجاع سبتة ومليلية . وهي ازدواجية تكشف عن مأزق في مشروعية وجودها واحتلالها للمدينتين، لا يستغله المغرب بالوجه المطلوب، أو ربما يؤجلها إلى حين طي ملف الصحراء نهائيا.

وتعمل إسبانيا في المقابل على سد كل المنافذ التي قد تمكن المغرب من تذكير العالم والمجموعة الدولية بالحقوق التاريخية للمغرب على المدينتين المحتلتين، حيث لن تلق دعوة الراحل الحسن الثاني إلى خلق خلية للتفكير في مستقبل المدينتين أي استجابة لدى الإسبان سوى الرفض على الطريقة البريطانية.

وتمضي الحكومة المغربية التي يقودها الإسلاميون المغاربة في نفس المسار من الدبلوماسية الانتظارية في التعامل مع الملف، حيث تترك للمجتمع المدني، في الريف خاصة، مهمة تحريك الجبهات الحقوقية والتاريخية للملف.

مـغــربنــا....
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 04 فبراير 2012 على 12h40
إن على حكومـة السيـد بنكيران ان تضع قضية الاراضي المغربية المحتلــة هي قضيتها الاولى في المحافل الوطنية الإقليمية و الدولية. انه لعار علينا ايها المغاربـة و أيتها المغربيـات أن تضل أجزاءاً من وطنـنـا الغـالـي إلى الآن محتلة و مستعمـرة . فلنجعل مـن سنـة ٢٠١٢ سنة تحريك و تحرير الأراضي المغربيـة المستعرة بكـاملهـا, بل و تحرير المغرب من مخلفـات التبيعـة الاستعمارية اقتصاديا اجتماعيا, سياسياً , ثـقافياً , نفسانياً ـ عقد ة الخـوجـه تذهب الى الجحيم و إلى الأبد ـ .

أخمكم الـمـرابــط

حركـة التـغييـر و الإصـلاح

Dernière modification le 04/02/2012 12:43