القائمة

أخبار

فرنسا: لكي تحصل على الجنسية الفرنسية يجب أن تخضع لعدة اختبارات

لقد أصبح مؤكدا اليوم أنه على الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية الفرنسية الخضوع للعديد من الاختبارات، إذ يجب على الأجنبي الذي يتقدم بطلب الحصول على الجنسية أن يكون مُلما بتاريخ فرنسا وثقافتها، وابتداءا من يوليوز القادم سيكون على المرشح أن يجيب على العديد من الأسئلة ذات الخيارات المختلفة وفي حالة عدم حصوله على المعدل المطلوب فإنه لن يحصل على جواز السفر الأحمر.

نشر
أزيد من 130 ألف شخص حصلوا على الجنسية خلال سنة 2010
مدة القراءة: 3'

وحسب جريدة لو فيجاغو، فإن المهاجرين الراغبين في الحصول على الجنسية الفرنسية يجيبون على أسئلة مختلفة مثل :" متى تم تدشين مسجد باريس الكبير؟ هل تم ذلك قبل الثورة ؟ أم بين الحربين العالميتين؟ أو في العام الماضي؟" و "بين من دارت الحروب الصليبية خلال القرن السادس عشر؟ هل دارت بين الكاثوليكيين والبروتستانيين؟ أم بين المسيحيين والمسلمين ؟ أو بين المدارس العمومية و المدارس الخاصة؟" و " ما هي أغنية النشيد الوطني الفرنسي؟". وكل هذه الأسئلة المختلفة، ما هي إلا شرط واحد من بين الشروط اللازم استيفاؤها للحصول على الجنسية الفرنسية، والتي جاءت مفصلة في المرسوم الذي صدر في الجريدة الرسمية يوم الثلاثاء 31 يناير المنصرم، ومن المتوقع أن يدخل حيز التطبيق ابتداءا من يوليوز 2012.

أسئلة بين الثقافة و الشخصيات المشهورة

وتشير جريدة ليبيراسون إلى أن المرشح الذي يتقدم بطلب الحصول على الجنسية الفرنسية يجب أن يجتاز امتحانا شفويا أمام الجهة التي تتكلف بدراسة ملفه، مثلما يفعل الراغبون في الحصول على شهادة الباكالوريا أو الشهادة الابتدائية. وأثناء المقابلة، يكون المرشح أمام موظف يختبر مهاراته اللغوية وطريقة نطقه للفرنسية ومدى قدرته على إنجاح محادثة بسيطة، وبعد ذلك يعطيه استمارة تحتوي على عشرات الأسئلة مع العديد من الاختيارات وتدور مواضيع الأسئلة حول التاريخ والجغرافيا و المآثر و الأدب وحتى الشخصيات الفرنسية المشهورة مثل كلود فرانسواز  أو بريجيت باردو.

المستوى السادس

وتشير جريدة لوموند إلى أن الأسئلة تتناسب مع مستوى السادس من التعليم الابتدائي، ولكي يجتاز المرشح الامتحان يجب أن يحصل على النقطة 6/10، كما أن هذه الأسئلة يتم تحضيرها من طرف مؤرخين وأطر تربوية وخبراء مختصين، وقبل أن يتم اعتمادها، خضعت هذه الأسئلة للتجربة حيث تم عرضها على 2000 مرشح لكي يتم تحديد صعوبتها، وكانت نسبة النجاح تتراوح بين 70 و80 في المائة، ولكي تتفادى إمكانية حفظ المرشح لهذه الأسئلة عن ظهر قلب أو أن يمررها للمرشح الذي يليه، تقوم اللجنة بتجديد الأسئلة باستمرار.

130 ألف أجنبي حصلوا على الجنسية...

وبالنسبة لوزارة الداخلية الفرنسية، فإنها تحاول زرع الطمأنينة، إذ" أن الأمر لا يتعلق بوضع أسئلة تتطلب معرفة موسوعية (...) كما أن الأسئلة التي سيتم طرحها لا تحتوي أرقاما وتواريخ". ولحسن الحظ أنهم لا يطلبون تواريخ محددة ! ففي تلك الحالة كنا سنتساءل عما إذا كان بإمكان الفرنسيين أنفسهم أن يتذكروا تاريخ نشر أغنية " أليكساندري ، أليكساندا " لصاحبها كلود فرانسواز أو تاريخ إنشاء قصر فرساي  !

وحسب الأرقام الرسمية، فإن 130 ألف شخص قد حصلوا على الجنسية الفرنسية خلال سنة 2010، وكان أغلبيتهم من المغرب العربي بنسبة تصل إلى حوالي 45 في المائة يليهم الأتراك ثم الروس، وأخيرا حسب الأرقام التي كشفت عنها  وزارة الداخلية شهر أكتوبر 2011، عن طريق جريدة  ليزيكو، فإن حوالي مليون مهاجر في فرنسا لا يتكلمون الفرنسية.

nationalité française
الكاتب : whiterose13
التاريخ : في 25 شتنبر 2014 على 12h42
quand on donne une valeur a quoi est on
obligée de respect ses normes
.On parle alors de nationalité française
un petit conseilles
الكاتب : l esprit brillant
التاريخ : في 18 أبريل 2014 على 22h56
salam alikom natemana tkono bien w chokran 3ela had les information li makanach 3ala 3ilm biha w nasi7tii l okhtii sara natemanna anak t7awlii tatale3iii 3ela atarikh elfarancais walawe anak matkonich 3ala ilemama bjami3 l omore mais en moin ykon andek bagage au lta7e9i b a9rab institut francais tchadi la basse ma3a el il3ilm anah el abe dyali ando nasionalite francaise au andi khoti kolhom andhom nasionalite francais au andna dare f franca dyal lwalid natemana men l ikhwan li andhom ilmam w andhom diraya ygololi wach andi le droit nakhod nasionalite francais b mowajab taba3iyate el abe ??
الجنسية
الكاتب : كبش قياد
التاريخ : في 13 أبريل 2013 على 06h31
ابى وامى لديهم الجنسية الفرنسية من سنة ١٩٧٥عندما كانت فرنسا محتلة لجيبوتى ومات ابي في العام ١٩٨٢ وعندما ذهبنا الى السفارة الفرنسية في جيبوتى لم تعير اهتمامها للموضوع
sans
الكاتب : sara
التاريخ : في 06 فبراير 2012 على 23h56
salam ziyada 3ala hadchi hata l vissa mat9betha hata idawzo lik examen de français et la cultur française wolah hadchi ktir ana wahda 3andi had probléme yalah dfa3t l visa o hani ba9i kantsena l rdv dyal teste mdrrrrr alors