القائمة

مختصرات

وكيليكس" يكشف فضائح وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية"

أوردت يومية "الصباح"، الاثنين 6 فبراير، في مادة تحت عنوان "ويكيليكس يكشف فضائح وزارة الأوقاف"، أن مكتب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق، توصل بتقرير مفصل حول فضائح تقع بمقر الوزارة والمرافق التابعة لها في عهد الوزير.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وعرض التقرير تفاصيل "فظاعات مالية كبرى مرتبطة بمشاريع وهمية أخذت واجهة لها هيكلة الحقل الديني"، والتعيينات المبنية على المحسوبية والقبلية المتمركزة حول محور الرشيدية، ومراكش، وبني ملال، وتمديد عقد العمل بالنسبة لمسؤولين وصلوا سن التقاعد، كان آخرهم مدير التعليم الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالنظر إلى أن الوزارة، يقول التقرير نفسه، "تشكل بقرة حلوبا لا أحد يريد التخلي عنها".


ويشير تقرير "وكيليكس" بشأن فضائح وزارة الأوقاف، كما سماها أصحابه، إلى أن "الثلثين من الذين تك توظيفهم ينحدرون من منطقة الرشيدية، وبني ملال وملحقاتهما"، بالمقابل اعتمدت بعض التوظيفات "خدعة أبناء الموظفين"، داعيا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد توفيق إلى الاطلاع على اللوائح للتأكد من الانتماء القبلي والعائلي لهذه التعيينات.


وعاد "وكيليكس" بوزارة الأوقاف إلى قضية الصراع بين الوزير أحمد توفيق وأحمد العبادي، الذي شغل منصب مدير الشؤون الإسلامية بالوزارة، مشيرا إلى أن الأخير رفض "التوقيع على المشروع الفاشل للشاشات بالمساجد الذي أرهق ميزانية الأوقاف، لأن أكثر من 29 ألف مسجد جهزت بالشاشات، وعين لها مراقبون تصرف لهم مكافآت على المراقبة، والتشغيل، والصيانة.

توضح
الكاتب : aziz
التاريخ : في 18 مارس 2012 على 15h31
الطفل اسامة لاعلاقته لم لامن قريب ولا من بعيد بجماعة ياسين اتقي الله ياصاحب التعليق الاول(kstrom ) ولا تتفوه بما ليس لك به علم
جماعة العدل و الإحسان تحظى بتكريم المجلس العلمي المحلي ببركان
الكاتب : kstrom
التاريخ : في 12 مارس 2012 على 10h15
الأحد 12 مارس 2012 بقاعة الاجتماعات بعمالة أبركان خص المجلس العلمي المحلي بأبركان بحظور العلامة مصطفى بنحمزة و عامل صاحب الجلالة و شخصياة من المجمع المدني تكريم الطفل أسامة أزبير من جماعة العدل و الاحسان بتكريم بهيج وواعده رئيس المجلس العلمي بعمرة ...... مما جعل من الحضور التساؤل هل هو انفراج مع الجماعة المحضورة ؟ علما أن والديه قاطعا الحفل و لم يحظرا .......و الطفل حافظ لكتاب الله هنيئا لأسامة أزبير و هنيئا لجماعة العدل و الإحسان ...... لأن الطفل ظاهرة في الحفظ ........ و شكرا للمجلس العلمي على هذا التكريم و الغذاء الجميل ...... و الله لا يحب المبذرين .......إن المبذرين كانوا إخوانا للشياطين ...
اضافة الى قيل عن وزير الاوقاف
الكاتب : ابوعبدالحمن العمراني
التاريخ : في 18 فبراير 2012 على 19h13
لرحمن الرحيم ان ما يستغرب منه لماذ لم يغير هذا الوزير المشؤوم الذي أغرق بلاد المغرب الشرك والبدع انه يعطل التوحيد ويقيم الشرك قام باغلاق عدة مساجد بحجة السقوط ويدعم الزواية والمشاهد كما يفعل اسياده الشيعة انه علماني يشكل خطرا على المغاربة وامارة المؤمنين فضلا على نهبه لاموال الامة المغربية الاموال التي حبسها أجدادنا رحمهم اللله ان وزارة الاوقاف لم تخرج علما واحدا بل تحارب السنه وأهل السنة والله المستعان.
بيان مكتب الرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب حول ما نشر ويكليكس بشأن فضائح وزارة الاوقاف
الكاتب : امام مسجد
التاريخ : في 12 فبراير 2012 على 12h14
بيان مكتب الرابطة الوطنية لأسرة المساجد بالمغرب
حول ما نشر ويكليكس بشأن فضائح وزارة الاوقاف

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على النبي الامين
مرجعنا 96
بتاريخ: 15 ربيع الاول 8.1433\2/2012.

إثر ما نشر فإننا نوضح ما يلي:

-أننا نبهنا إلى هذه الخروقات في أكثر من مناسبة
-المبادرات المرتجلة والضبابية التي تحوم حول وزارة الاوقاف أصل الفساد المستشري داخلها
-لا ينبغي تعليق الفشل المستمر داخل الوزارة على شماعة إمارة المومنين

وبهذا الصدد فإننا نطالب بما يلي:

1-إحالة كل المتورطين في هذه الفضائح على العدالة
2-نطالب: بتدخل الهيئات المختصة بحماية المال العام على الخط للمطالبة بتحقيق نزيه في هدر مال الاوقاف الذي هو من المال العام
3-إهادة هيكلة مصالح وزارة الاوقاف بعيدا عن الزبونية والمحسوبية
4-نطالب:استخدام مبدأ من أين لك هذا؟ لتربط المسؤولية بالمحاسبة

وبشكل عام تبقى عائدات الوقف التي حبسها أجدادنا أساسا لخدمة بيوت الله والقائمين عليها وفي ظل التعتيم عليها أصبحت مالا مستباحا لا يكاد يصل منه إلى مجالات صرفه حسب الأوليات الشرعية إلا ما يمثل ذر الرماد في العيون. ويبقى حال المساجد المتهالكة الآيلة للسقوط والتي تهدد حياة المواطنين أصدق البراهين على الهدر والغصب والتفويتات المشبوهة
ومن جانبها المكافآت"أو الصدقات" التي يتلقاها بعض الأئمة من الأوقاف والتي تحضر بهذا الإقليم دون الأخر وتقل وتكثر حسب أمزجة الأشخاص تجعلنا لا نتردد في اعتبارها جرائم اقتصاد وأخلاق لا تليق بمغرب المؤسسات الديمقراطيةوالدستور الجديد في ظل حكومة جديدة إن كنا صادقين!!
وأخيرا :نتساءل لماذا وزارة الأوقاف خارجة عن تغطية المجلس الأعلى للحسابات

وزارة الأوقاف
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 11 فبراير 2012 على 21h17
اسمح لي أسيدي كنت زَرْبانْ شْويَّ أُنْسيتْ شِي فْرينْكات فِلْقَبْ, المرة جِّايَ مَـنْـدِرْهـاشِ. بارك الله فيــك بَسْلامَه.
تعال يا حبيبي , متَعْرفْشِ بِلِّ دخول دلحمام مش بْحالْ لَخروجْ دْيالُ. اقدعد وتْسَنَّ نْبَيَ دْيالْكْ.

اخوكم الـمـرابـط