القائمة

مختصرات

جمعية اسبانية تعبر عن قلقها من استيراد التوت المغربي‎‎

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استنكرت جمعية "فريشيلفا" الاسبانية لمنتجي ومصدري الفراولة والفواكه الحمراء في هويلفا، هذا الأسبوع المنافسة "غير المنطقية وغير الطبيعية" التي يواجهها منتجو التوت بسبب الواردات المغربية من هذه الفاكهة.

وذكرت وكالة الانباء الاسبانية "إيفي" نقلا عن بلاغ للجمعية، أن هذه الأخيرة، تمثل جميع منتجي ومصدري التوت في مقاطعة هويلفا، التي تعتبر المنتج الرئيسي للفواكه الحمراء في اسبانيا. واستنكرت الجمعية "الزيادة المفرطة" من التوت المغربي، والذي يدخل السوق الأوروبية منذ سنة 2010، واعتبرت أن هذا "يسبب اضطرابات في الأسواق بسبب زيادة العرض، مما تسبب في انخفاض في أسعار المنتوج، وهو ما يؤثر سلبا على التوت الاسباني والأوروبي.

وبحسب جمعية "فريشويلفا"، فإن الصادرات المغربية من التوت ارتفعت بنسبة "400 في المائة، خلال السنوات الخمس الاخيرة، حيث انتقلت من 5436 طن في سنة 2014 إلى 216161 طن في سنة 2018"، مشيرة إلى أنه هذا الامر "خلق اختلالات كبيرة في الأسواق بسبب التشبع، مما أدى إلى انخفاض سعر المنتوج المحلي وأسفر عن خسارة 14.72 في المائة للكيلو الواحد بين يناير وغشت 2019 مقارنة مع سنة 2018 ".

وطالب مدير الجمعية، رافائيل دومينغيز، من اللجنة الحكومية للاتحاد الأسباني لمصدري الفاكهة والخضروات، نقل هذه القضية إلى وزير الزراعة الأسباني لويس بلاناس، وعرضها أمام المفوضية الأوروبية من أجل "زيادة عمليات التفتيش على التوت التي يصدرها المغرب إلى الأسواق الأوروبية" مشيرا إلى أن المقصود من ذلك "ليس هو تقييد الواردات (...) ولكن حتى يتم تطبيق الرقابة المتزايدة على مستوى التفتيش".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال