القائمة

أخبار

كأس افريقيا لكرة القدم داخل القاعة: البوليساريو تهاجم الكاف وتتهمه بالتواطؤ مع المغرب

اتهمت جبهة البوليساريو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بالتواطؤ مع المغرب، لتنظيم نهائيات كأس إفريقيا لكرة القدم داخل القاعة بمدينة العيون، وهو ما خلف بحسبها "انقساما" داخل الجهاز الكروي الإفريقي الذي لا تعد عضوا فيه.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

لم تستسغ جبهة البولياسريو وحلفاؤها في القارة الإفريقية، تنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية داخل القاعة في مدينة العيون، فبعد تنديد الجزائر، وانسحاب جنوب إفريقيا، أصدرت الجبهة الانفصالية بيانا هاجمت فيه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ورئيسه الملغاشي أحمد أحمد.

واتهمت الجبهة الجهاز الكروي الإفريقي بـ"التواطؤ" مع المغرب، من أجل تنظيم المنافسة في مدينة العيون، وهو ما نجم عنها بحسبها "انقسام داخل الكونفدرالية الإفريقية".

واتهمت جبهة البوليساريو المغرب بابتزاز منتخب موريشيوس الذي قرر الانسحاب من البطولة، عن طريق "إرغامه على دفع تكاليف الإقامة و ثمن تذاكر العودة، وهي تكاليف باهضة يصعب على كثير من الفرق تحملها لوحدها".

كما اتهمت المغرب بـ"استغلال الرياضة لأهداف سياسية" في تناقض مع "مقتضيات القانون التأسيسى للاتحاد الإفريقي والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

واعتبرت الجبهة الانفصالية التي لا تعد عضوا في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن المغرب يسلك "طرقا ملتوية" لـ"توريط" بعض "الدول و المصالح الاجنبية و إقحامها من خلال الرشوة وتزوير الحقائق والمغالطات".

واعتبرت أن استضافة فعاليات رياضية وافتتاح قنصليات في مدن الصحراء "دليل قاطع على العزلة التي يعاني منها (المغرب) على الصعيد الدولي" على حد تعبيرها. كما تحدثت في بيانها عما قالت إنه "هدر" لـ"أموال الشعب المغربي الفقير والمقهور".

وخصصت الصحافة الجزائرية حيزا مهما من صفحاتها لانتقاد تنظيم التظاهرة القارية في مدينة العيون، واستضافت قناة "النهار" القيادي الانفصالي "عبد القادر الطالب" الذي قال إنه "تمت مراسلة الدول المشاركة في تظاهرة الكونفدرالية الإفريقية والاتحاد الإفريقي بالموضوع"، مضيفا أن "هذا الموضوع سيكون محل نقاش وتداول في قمة الاتحاد الإفريقي القادمة".

فيما ذهبت صحيفة "الشروق" إلى مهاجمة رئيس الكاف الملغاشي أحمد أحمد ووصفته بأنه من "أدوات السياسة الخارجية للنظام المغربي"، مضيفة أن "قبوله بِتنظيم بطولة إفريقية لكرة القدم داخل القاعة، في أراضي الصحراء الغربية، (...) دليل على ذلك".

وكان أحمد أحمد قد رد في تصريح إعلامي لدى وصوله إلى مدينة العيون، على الانتقادات التي وجهت له قائلا "إن كرة القدم تتدحرج، ولن يستطيع أحد إيقافها"، وأكد أنه يحضر بصفته رئيسا للكاف، من أجل افتتاح البطولة، مشيدا بالتنظيم الجيد وحسن الاستقبال لدى المغاربة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال