القائمة

مختصرات

الدار البيضاء: تتويج الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2020 وضمنهم أربعة مغاربة

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 تم اليوم الأحد بالدار البيضاء، توزيع جوائز (ابن بطوطة لأدب الرحلة 2020)، التي يمنحها (المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق)، وفاز بها ثمانية كتاب وباحثين أربعة منهم مغاربة.

جاء ذلك خلال حفل نظم على هامش فعاليات الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حضره على الخصوص، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، ورئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، و مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق، الشاعر السوري نوري الجراح، وأعضاء لجنة تحكيم الجائزة.

وتم منح جائزة صنف الرحلة المعاصرة "سندباد الجديد"، للروائي المغربي أحمد المديني عن كتابه "مغربي في فلسطين.. أشواق الرحلة المغربية"، فيما منحت جائزة فرع الدراسات، لثلاثة باحثين مغاربة هم زهير سوكاح عن كتابه (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني) وبن مسعود أيوب عن مؤلفه (تداخل الأجناس في أدب الرحلة) ومحمد حاتمي عن كتابه (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية).

وحسب عبيابة، فإن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة تبصم على استمرارية تمتد حلقاتها عبر سنوات من الشراكة المنتجة والفعالة بين قطاع الثقافة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة والمركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق، معتبرا الأمر بمثابة حرص على على العناية بصنف جليل من أصناف الكتابة تتقاسمه حقول شتى من أدب وتاريخ وجغرافيا واثنوغرافيا وانثروبولوجيا".

بدوره أبرز نوري الجراح، "الشراكة الرائعة والحرة" القائمة بين وزارة الثقافة والمركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق، والتي نسجت من خلال هذه الجائزة بين المشرق بالمغرب. وأبرز الجراح الذي سبق وأكد أن الباحثين المغاربة بصموا على حضور بارز هذا العام، حيث كان لهم موقع الصدارة في التتويج بالجوائز، القيمة التاريخية لرحلة ابن بطوطة "أعظم رحالة العالم، والشخصية الكونية التي احتفت بفكرة التعارف والسفر إلى الآخر".

وتشكلت لجنة تحكيم الجائزة في نسختها ال18 من الناقد السوري خلدون الشمعة والكاتب والمترجم المغربي عبد النبي ذاكر والناقد الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والباحث الفلسطيني أحمد برقاوي والكاتب السوري مفيد نجم والناقد المسرحي العراقي عواد علي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال