القائمة

مختصرات

باريس تحتضن يوم 14 مارس المقبل أول معرض للكتاب المغاربة في فرنسا

(مع و م ع)
نشر
DR
مدة القراءة: 2'

 ينظم أول معرض كتاب للكتاب المغاربة في فرنسا، يوم 14 مارس المقبل بباريس، وذلك حسب ما علم لدى المنظمين.

وسيقام المعرض المنظم من طرف جمعية "ترانسفير إي كومبيتونس"، بتعاون مع دار النشر "ريمال"، وبشراكة مع قنصلية المغرب في كولومب، بمقر مؤسسة دار المغرب، وذلك حول موضوع "تأثير الثقافة على التعليم".

وسيشمل برنامج هذا الحدث الثقافي، العديد من الموائد المستديرة التي ستناقش مكانة ودور الأدب في المجتمع، ودور النشر في مصاحبة المؤلفين، ومكافحة الهدر المدرسي.

وسيتم خلال النسخة الأولى من معرض الكتاب المغاربة في فرنسا، تكريم الراحل أحمد بوكماخ، المعروف لدى عدة أجيال من المغاربة، والذي قدم الكثير للتعليم والتربية من خلال مناهجه المدرسية الشهيرة تحت عنوان "إقرأ".

وسيعرف هذا الحدث، أيضا، تنظيم معرض لصور المؤلفين المغاربة للفنان الفوتوغرافي بوعبيد المكناسي.

وأوضح المنظمون في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه أنه، و"في أيامنا هاته، أضحت التظاهرات الجمعوية والثقافية مكونات أساسية للحياة الاجتماعية لمغاربة فرنسا. فهناك تنوع كبير في الأحداث الثقافية تتخللها أجندة سنوية مليئة، حيث تتوالى الاحتفالات بالأعياد الوطنية المغربية، إلى جانب الأحداث الثقافية والفنية الجمعوية، فضلا عن تلك المتعلقة بالفرق المسرحية القادمة من المغرب، قصد إيصال الثقافة المغربية إلى الأجيال الشابة، بما يمكنهم من تعزيز ارتباطهم ببلدهم الأم".

ولهذه الغاية - يضيف المصدر ذاته- ومن أجل إغناء العلاقات الفرنسية- المغربية، والنهوض بالثقافة المغربية، بادرت جمعية "ترانسفير إي كومبيتونس"، إلى تنظيم معرض الكتاب الأول للكتاب المغاربة في فرنسا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال