القائمة

مجتمع نشر

دياسبو # 133: ياسر كزار ..مغربي مختص في "الأمن السيبراني" بفرنسا

جعل هذا الفرنسي من أصل مغربي، ابن مدينة الدار البيضاء من الأمن السيبراني العمود الفقري لشغفه الذي يجمع فيه بين ريادة الاعمال وتكنولوجيا المعلومات وقاده هذا الولع  إلى تأسيس أول شركة سنة 2015. ويطمح خلال سنة 2020 إلى اكتساح السوق المغربي.

مدة القراءة: 3'
ياسر كزار

حب وشغف الفرنسي من أصل مغربي ياسر كزار البالغ من العمر 36 سنة، بالكمبيوتر جعله يتعدى شاشته الصغيرة، ليؤسس في سنة 2015 شركة " Yogosha" المتخصصة في Bug Bounty (الثغرات في الأنظمة الإلكترونية)‎.  هذا الولع بعالم التكنولوجيا، بدأ وياسر في سن الحادية عشرة، عندما اشترى له والداه اللذان يعملان في التعليم، أول حاسوب شخصي.

ولازالت فترة مراهقة ياسر التي قضاها في مدينة الدا البيضاء راسخة في ذهنه ويتذكر المقاول المغربي في حديثه ليابلادي تلك المرحلة من حياته قائلا "اكتشفت عالم القرصنة والترميز في وقت مبكر جدًا. كنت أعشق ذلك!"، ليتمكن بعدها من تحقيق حلمه في الجمع بين شغفه بتكنولوجيا المعلومات وشغفه بريادة الأعمال.

وبعد مساره الدراسي في كلية العلوم والتكنولوجيا في المحمدية وأيضا مدرسة EDHEC للتجارة بالدار البيضاء، انتقل وهو في سن 22 إلى العاصمة الفرنسية، لاستكمال مشواره الدراسي بجامعة باريس "ديكارت" التي حصل بها على دبلوم يجمع بين التكنولوجيا وإدارة الاعمال، وقال المقاول المغربي بهذا الخصوص "وجدت نفسي في هذا المجال".

وخلال السنة الأولى من دراسته الجامعية بفرنسا، شارك في تأسيس " Recrutinnov "، وهي شركة ناشئة، وأصبح مديرًا تقنيًا داخلها، لكن دون التخلي عن دراسته، إذ كان يشتغل ويتابع دراسته في نفس الوقت، ويؤكد أنه تمكن "من إقناع مدير المؤسسة بالعمل في هذه الشركة بالموازاة مع الدراسة. كنت أخصص يومين في الأسبوع للعمل داخل الشركة والثلاث الأيام المتبقية للجامعة. كانت أول وظيفة في مساري المهني".

وبعد إنهاء دراسته، حصل على وظيفة في الشركة الكندية " CGI.inc"، المتخصصة في خدمات استشارات تكنولوجيا المعلومات، التي اشترت في سنة 2012  "Logica"، وهي شركة متخصصة في مجال البرمجيات والاستشارات الإلكترونية ودمج النظم، والتي عمل بها أيضا سابقا.

كما اشتغل ياسر أيضا أستاذا في مدارس الأعمال والهندسة في فرنسا، وشارك في إطلاق الفرع المغربي لـ  " Open Knowledge Foundation"، و"OuiShare " حول الاقتصاد التعاوني.

"قضيت سبع سنوات غنية في عالم الخدمات. كنت مسؤولاً عن عشرات المهندسين. عملت كثيرًا على ذكاء الأعمال وتحليل وتخزين البيانات، كنت أشرف على عدة مهام، وبعد مرور سبع سنوات، طرقت ريادة الاعمال أبوابي".

ياسر كزار

بعد ذلك، قرر ياسر كزار إنشاء شركته الثانية " Defensive Lab" والتي من خلالها سوق لاختبارات الاختراق "خدمات كلاسيكية في عالم الأمن الرقمي". وخلال هذا النشاط عادت شركة Yogosha إلى الواجهة وقال ياسر "قررت تكريس كل وقتي لهذا المشروع لأنني كنت أؤمن به. وضعت نهاية لـ Defensive Lab ووجهت تركيزي نحو Yohosha ".

وتهدف شركته إلى اكتشاف الثغرات الأمنية في نظام تكنولوجيا المعلومات للشركات، وتضم 500 مخترق أمني، قادر على مواجهة الهجمات الإلكترونية، سواء على مواقع الويب أو تطبيقات الجوال أو واجهات برمجة التطبيقات وغيرها. ويوضح المقاول المغربي أن شركته "موجهة بالأساس إلى الشركات الكبيرة أو الشركات المتوسطة، نحن نعمل مع ناشري البرمجيات وبنوك التأمين، الذين لديهم خدمات عبر الإنترنت يمكن أن تتعرض لهجمات إلكترونية ".

ومن بين الشركات الكبرى التي تشملها قائمة زبنائه، Bouygues Telecom وBNP Paribas وCdiscount و Galeries Lafayette و L’Oréal. ويراهن ياسر هذه السنة على السوق المغربية وقال "لقد وقعنا مؤخرًا مع أول عملائنا المغاربة. المغرب مركز لإفريقيا، نتيجة الروابط التي استطاعت المملكة توثيقها مع البلدان الأخرى. إنه بلد استراتيجي بالنسبة لنا هذا العام".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال
MahkamaGate