القائمة

أخبار

الكونغو: ما حقيقة اشتعال نيران بطائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية؟

تناقلت عدة مصادر من القارة الافريقية منها المغرب، خبر اشتعال نيران بأحد محركات طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، إلا أن الشركة نفت وقوع ذلك، متهمة هذه المواقع بـ "التلاعب" بالحقائق.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

ذكر موقع " libreopinionguinee" يوم أمس الاثنين أنه "في ليلة السبت صبيحة الاحد حوالي الساعة الثانية صباحًا، أُجبرت طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية تربط بين برازافيل والدار البيضاء على العودة بشكل مستعجل إلى مطار مايا مايا، وذلك بسبب اشتعال النيران في أحد محركاتها".

وأشار المصدر نفسه، نقلا عن شهود عيان إلى أنهم "سمعوا انفجارا قويا بينما رأى آخرون كيف حلقت الطائرة المشتعلة بالنيران فوق المدينة".

وتم نقل الخبر نفسه من طرف مجموعة من المواقع الإخبارية المغربية، في البداية على موقع le1.ma الذي ذكر موقع BrazzaNews الكونغولي كمصدره للخبر. وبعد ذلك على موقع le desk و bladi.net.

وكانت الصفحة الرسمية لموقع BrazzaNews على فيسبوك، من بين أوائل الذين نقلوا هذا الخبر مساء يوم الاحد الماضي. فيما نقلت مصادر أخرى تابعة للقارة الإفريقية الخبر عن وكالة الانباء المحلية وبعضها عن BF226 TV.

ونقل هذا الأخير تصريح عن شاهد عيان، الذي عبر عن خوفه من احتمال تحطم الطائرة في الحي القريب من المطار. فيما استندت المواقع المغربية على "المواقع الإخبارية الكونغولية"، وأشارت إلى أن "المسافرين يقيمون في فنادق مختلفة في برازافيل وسيعودون يوم الاثنين في رحلة مبرمجة للخطوط الجوية الملكية، باتجاه الدار البيضاء". وأورد موقع "le desk" نفس المعلومات الليلة الماضية، نقلاً عن وسائل الإعلام الكونغولية أيضا، لكنه أضاف أن شركة الخطوط الملكية المغربية "لم تعلق على الحادث".

غير أن كل الصور التي تم نشرها من قبل هذه المواقع الإخبارية يعود تاريخها إلى نونبر 2013، وليس لها علاقة بالبرازافيل، بل يتعلق الامر بطائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية من طراز بوينغ 767 تربط بين الدار البيضاء ومونتريال، كان قد نشب الحريق وقتها بعربة لنقل البضائع التي كانت توجد على مقربة من الطائرة. وتم الإعلان عن هذا الحادث على نطاق واسع في وسائل الإعلام المغربية، بما في ذلك موقع Yabiladi ، نقلا عن بلاغ لشركة الطيران المغربية.

وفي تصريح لموقع يابلادي، نفى مصدر موثوق من شركة الخطوط الملكية المغربية، اليوم الثلاثاء خبر الحريق وقال "إذا كان بالفعل حدث تحطم في الطائرة، كما جاء في بعض المواقع الإخبارية، لكان قد تم نقلها بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم" مؤكدا أن الخبر لا أساس له من الصحة، كما نفى نشوب أي حريق حتى على مستوى المحرك.

وبخصوص الرحلة الرابطة بين برازافيل والدار البيضاء، قال المتحدث نفسه إن لوحة القيادة أخطرت ربان الطائرة بوجود عطب تقني، فقرر العودة إلى المطار من أجل إخلاء الركاب، وتكفلت الشركة بمصاريف الإقامة والاكل لتلك اللية، وأمنت طائرة أخرى لهم لنقلهم إلى الدار البيضاء في اليوم الموالي". وعبر المتحدث نفسه، عن استيائه من الاخبار التي تم نقلها من طرف المواقع الإخبارية والتي في نظره "تتلاعب" بالحقائق.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال