القائمة

أخبار

سعد الدين العثماني: المواد الاستهلاكية متوفرة وندرس توقيف صلاة الجمعة

في لقاء خاص، بثته مجموعة من القنوات المغربية، أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن المغرب يتوفر على مواد استهلاكية تكفي لأربعة إلى ستة أشهر. من جانب آخر أوضح أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تدرس توقيف صلاة الجمعة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مساء اليوم الاثنين في لقاء خاص، المواطنين المغاربة إلى عدم التسابق على المواد الاستهلاكية، مؤكدا أن المغرب يتوفر على "ما يكفي لأربعة إلى ستة أشهر".

وشدد العثماني على ضرورة الابتعاد على التجمعات وأيضا الالتزام بالتعليمات الوقائية، مشيرا في هذا الاتجاه إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تدرس توقيف الصلاة في المسجد وصلاة الجمعة بشكل خاص.

وحذر رئيس الحكومة من الترويج للإشاعات والاكاذيب، مشيرا إلى أن الأرقام التي تدلي بها الحكومة هي "أرقام حقيقية ولها مصداقية، لدينا التزامات اتجاه المواطنين، ولا يمكننا إخفاء أي مستجدات، وذلك أيضا بتوجيه من الملك، كما أننا نتعامل مع منظمة الصحة العالمية". وأضاف أنه لحد الساعة "ليست لدينا بؤرة محلية كما يتم الترويج له وهذا شيء إيجابي ما يجعلنا في المرحلة الأولى".

وعبر رئيس الحكومة عن اطمئنانه بخصوص قدرة المغرب على التصدي للوباء، مشيرا في حديثه إلى أن اتخاذ قرارات من قبيل توقيف الدراسة وغيرها، "لا يعني أننا في خطر، وما هي إلا احتياطات لكيلا نصل لمراحل الخطورة التي وصلت إليها العديد من الدول"، مؤكدا أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير "خاصة بجميع الحالات، بالإضافة إلى تخصيص 970 سرير للحالات المحتملة، و 250 أخرى للحالات الخطيرة".

أما فيما يخص استغلال بعض العائلات قرار توقيف الدراسة من أجل السفر قال العثماني "توقيف الدراسة ليس بعطلة، وليس للسفر" مشيرا الى ان الحكومة وضعت " 30 فريق مكون من أساتذة ومفتشين لإعطاء التلاميذ الدروس عن بعد، وذلك من خلال منصة إلكترونية وأيضا من خلال القناة الرابعة التي ستقوم ببث دروس مصورة، وذلك ابتداء من بداية الأسبوع، كما سيتم تقديم دروس للدعم بعد انتهاء هذه الازمة".

أما فيما يخص تأثير الوباء على اقتصاد المغرب قال رئيس الحكومة إنه "تم تأسيس لجنة لليقظة الاقتصادية، من أجل تقييم الوضع واتخاذ الإجراءات الضرورية" مشيرا إلى أنه يمكن "أن نخرج بتصور أولي في الأسبوع المقبل".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال