القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: دول أوروبية تسير رحلات لإعادة مواطنيها من المغرب    

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أعلن وزير الخارجية البلجيكي فيليب جوفين يوم أمس الثلاثاء عن تخصيص أربع رحلات جوية انطلاقا من مدينتي أكادير ومراكش لإعادة 720 بلجيكي عالقين في المغرب.

وبحسب ما ذكرت مصادر إعلامية بلجيكية فإن المسافرين المسجلين في موقع وزارة الشؤون الخارجية الخاص بالسفر سيتوصلون برسالة نصية قصيرة من السفارة توضح الإجراء المتبع لحجز مكانهم في إحدى هذه الرحلات.

وأكدت الخارجية البلجيكية أنها ستواصل مجهوداتها لإعادة البلجيكيين الآخرين على "متن رحلات إضافية".

بدورها خصصت سويسرا خمس رحلات جوية لإعادة "مئات" السياح العالقين في المغرب، وستنطلق هذه الرحلات بحسب ما أفادت مصادر إعلامية سويسرية من مدينة مراكش.

وأكدت الخارجية السويسرية أن شركات الطيران تخطط لتسيير رحلات جوية إضافية في وقت لاحق من هذا الأسبوع إلى المغرب.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن شعورا بالقلق يسود لدى كثير من الألمان في المغرب، رغم إعلان حكومة برلين عن تنظيم رحلات جوية لإعادة المواطنين العالقين في الخارج.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس صرح بأن هناك حاليا ما يتراوح بين أربعة آلاف وخمسة آلاف مواطن ألماني عالقين بالمغرب حاليا.

يذكر أنه سبق للمغرب أن أعلن عن تعليق جميع رحلات الركاب الدولية من وإلى مطارات البلاد كإجراء وقائي من انتشار فيروس كورونا. 

كما سبق لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، أن أكدت في وقت سابق أن المغرب تعبأ لتيسير عودة السياح الأجانب بالمملكة نحو بلدانهم.

وقالت فتاح العلوي، في تصريح يوم الاثنين الماضي " لقد تم وضع إجراء خاص، لا سيما من خلال الترخيص لما يقارب مائة رحلة خاصة مكنت من عودة عدة آلاف من السياح، والرفع من الطاقة الاستيعابية لآخر الرحلات الجوية التجارية للخطوط الملكية المغربية، وتعبئة كافة السلطات المختصة في العديد من المطارات، فضلا عن تحسيس منظمي رحلات الأسفار والشركات الشريكة لها".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال