القائمة

أخبار

أسعار العقار ترتفع من جديد

كشف مؤشر أسعار العقار بالمغرب ارتفاع الأسعار بنسبة 2.7 في المائة سنة 2011. وسجلت أسعار العقار ارتفاعا بجميع المدن، باستثناء مدينة طنجة التي سجلت انخفاضا بـ1.1 في المائة،في حين ارتفعت الأسعار بالرباط بـ1.1 في المائة، وفي الجديدة بـ11.3 في المائة، بالإضافة إلى ارتفاعها في كل من وجدة ومكناس والقنيطرة وفاس والدار البيضاء وأكادير. وبمراكش لم تسجل أسعار العقار تغيرا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واعتبر هذا المؤشر الصادر عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن أسعار العقار ارتفعت في مختلف الأنواع، حيث ارتفعت أسعار الشقق بـ4.3 في المائة، والمنازل بـ1.5 في المائة، فيما سجلت الفيلات أقوى الارتفاعات بـ6.6 في المائة. وسجلت أثمنة العقار تطورا بـ1 في المائة، والمحلات التجارية بـ3.7 في المائة، والمكاتب بـ1.1 في المائة.

وارتفعت مبيعات ممتلكات العقارات السكنية بـ15.4 في المائة، إذ ناهزت 95 ألف و963 وحدة، وسجلت الوحدات السكنية ارتفاعا بـ13.6 في المائة مقابل ارتفاع بـ21.8 في المائة للعقار. وسجلت الوحدات السكنية 67 في المائة من إجمالي المبيعات، وشكلت الشقق النسبة الكبيرة، والعقار 27 في المائة، في حين لم تشكل المحلات التجارية إلا 7 في المائة. وفيما يتعلق بالجهات، ارتفعت الأسعار بـ1 في المائة بجهة مراكش تانسيفت الحوز، وبـ8.3 في المائة بجهة الغرب شراردة بني حسن، مقابل تراجع الأسعار بجهات طنجة تطوان وتازة الحسيمة تاونات والشاوية ورديغة، فيما لم تعرف باقي الجهات تغييرات كبيرة في الأسعار.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال