القائمة

أخبار

بوليساريو: استقلال الصحراء شرط لقيام مغرب عربي مزدهر

اكدت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الاثنين انها لا تؤمن بقيام “مغرب عربي مزدهر وفي سلام” بدون استقلال الصحراء، كما افاد مسؤول في المنظمة لوكالة الانباء الجزائرية. وقال وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك “لا نؤمن بامكانية قيام مغرب عربي مزدهر وفي سلام ما دام المغرب يرفض احترام حدود جيرانه ويحتل جزءا من بلادنا”.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ومشكل الصحراء من اهم اسباب تعطل اتحاد المغرب العربي منذ تاسيسه في 1989، ويضم الى جانب المغرب والجزائر موريتانيا وتونس وليبيا. واتفق وزراء الخارجية في الدول الخمس خلال اجتماع مطول في الرباط لاعادة احياء اتحاد المغرب العربي، على عقد قمة مغاربية قبل نهاية 2012.

وأضاف ولد السالك ان “مجلس الامن بالأمم المتحدة يتحمل مسؤولية ثقيلة في استمرار معاناة الشعب الصحراوي والوضع الخطير في المنطقة”.

وتعقد الجولة المقبلة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء برعاية الامم المتحدة بين 11 و13 مارس المقبل في مانهاست في ضاحية نيويورك، كما اعلن وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني وانتهت جولات المفاوضات غير الرسمية بين المغرب وجبهة بوليساريو بشان الصحراء بالفشل.

وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، بان يجرى فيها برعاية الامم المتحدة استفتاء لتقرير المصير. ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا اي شكل من اشكال الاستقلال.

وعبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد بالرباط عن مساندة الولايات المتحدة لحل “يقبله طرفا” النزاع في الصحراء. وحثت كلينتون الجزائر التي زارتها السبت والمغرب على التقارب ودعتهما الى مزيد من التعاون خاصة في المجال الامني.

الخائن
الكاتب : abderrazak
التاريخ : في 28 فبراير 2012 على 19h55
المرجوا منكم الا تنشروا اقوال هذا النوع من المرتزقة لا تضيعوا الوقت في العملاء الخونة وشكرا
الصحراء المغربية...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 28 فبراير 2012 على 14h51
.. كفى من الخزعبلات والتهريج, أيها الغونة لقد خنتم الحركة الوطنية المغربية و الشعب المغربي لن ينسى ذلك , ابحثوا بجدية بطلب اللجوء في الولايات المتحدة الأمركية او الصومال. لتعلموا جيداً ان لا مكان لكم فوق ارض الاقاليم المغاربية. احزم قشوش اكعط قبل فوات الأوان , فالشعب لن يغفر او يرحمكم...

المرابـــط.