القائمة

أخبار

عثمان بنجلون وميلود الشعبي وأنس الصفريوي على قائمة أغنياء العالم

دخل المغرب قائمة "فوربس"  لأغنياء العالم من الباب الواسع بعدما نشرت المجلة الأمريكية قائمة    بأسماء رجال الأعمال الأغنياء في العالم لسنة 2012، وجاءت المملكة ممثلة بكل من ميلود الشعبي وعثمان بنجلون وأنس الصفريوي.

نشر
عثمان بن جلون (البنك المغربي للتجارة الخارجية) و ميلود الشعبي ( مجموعة يينا ) وأنس الصفريوي (مجموعة الضحى)
مدة القراءة: 2'

لقد قامت مجلة "فوربس"  الأمريكية بنشر قائمة أغنياء العالم لسنة 2012، إذ أعدت المجلة قائمة تضم أزيد من 1226 "مليارديرا"، من بينهم 104 امرأة، يمثلون 58 بلدا ويشكلون ما مجموعه 4600 مليار دولار، ونشير إلى أن هذه القائمة عرفت زيادة 26 رجل أعمال مقارنة مع السنة الماضية. وتبقى الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها ممثلة ب 425 من الأغنياء، في حين ولأول مرة يظهر المغرب ضمن هذه القائمة ويعود الفضل في ذلك إلى ثلاثة رجال أعمال أقوياء على الصعيد المالي والعقاري إذ يتعلق الأمر بميلود الشعبي وعثمان بنجلون وأنس الصفريوي.
وقد احتل رجل الأعمال المغربي ميلود الشعبي، 83  عاما، الذي يتواجد على رأس قائمة الأغنياء المغاربة، المرتبة 401 بثروة تقدر ب 2.9 مليار دولار، فهو المدير العام لمجموعة يينا، التي كانت تسمى بمجموعة الشعبي وهي أقدم مجموعة صناعية في المغرب.
أما بخصوص القطاع المالي فالمغرب ممثل بعثمان بنجلون، الذي يشغل منصب المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عن سن يناهز 79 عاما وهي المجموعة التي تستثمر في أوربا و إفريقيا جنوب الصحراء، إذ احتل المرتبة 546، وتقدر ثروته ب 2.3 مليار دولار.
ونشير إلى أن البنك المغربي للتجارة الخارجية يعد ثاني بنك ينتمي للقطاع الخاص يتوفر على أكبر قدر من السيولة المتداولة.
وبعد بنجلون وميلود الشعبي، يأتي الرائد في العقار المغربي أنس الصفريوي،  الذي يُدير مجموعة الضحى والذي يبلغ من العمر 54 عاما محتلا المرتبة 804 بثروة تقدر ب 1.6 مليار دولار.
 فهو يتعهد بتطوير قطاع العقار في المغرب حيث دخل مؤخرا في شراكة مع وزارة التشغيل وقام بتوقيع اتفاقيتين بخصوص بناء مركزين للتكون في مجال مهنة البناء.

وللسنة الثالثة على التوالي، يواصل المكسيكي "كارلوس سليم" تصدر قائمة الأغنياء في العالم، حيث تُقدر ثروته بحوالي 69 مليار دولار، مع انخفاض طفيف مقارنة مع السنة الماضية، وجاء الأمريكي "بيل غيتس"، الذي ساهم في تأسيس شركة مايكرسوفت، في المرتبة الثانية بثروة تناهز 61 مليار دولار، أما بخصوص النساء فقد حلت الفرنسية "بيتونكورت" في المرتبة 15 ب 24 مليار دولار.   

الأغنياء ...
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 09 مارس 2012 على 23h09
أين سافرت الأموال المغربية ـ أموال المغاربةـ صاحب الإجابة الصحيحة يفوز ب 5 ـ خمسةـ دَرَ , هَمْ.