القائمة

أخبار

احتقان و مواجهات ببني بوعياش و امزورن ، و مدن أخرى تتضامن

تعرف مدينة بني بوعياش بإقليم الحسيمة مواجهات دامية بين السكان وقوى الأمن التي كانت تدخلت في وقت سابق لفك اعتصام للسكان في الطريق الرئيسية  لكن سرعان ما تحول هدا التدخل الى مواجهات اتسع نطاقها لتشمل المدينة البالغ عدد سكانها 30 ألف نسمة بأكملها و انتقلت عدوى المواجهات بعد دلك إلى مناطق أخرى  فقد دخلت مدينة امزورن على الخط بعدما حاول رجال الأمن تفريق مسيرة نظمها سكان المدينة نحو بني بوعياش  للتضامن مع أهلها.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كل المعطيات الواردة من هناك تؤكد أن مدينة بني بوعياش و امزورن و بعض البلدات المحاذية لهما  تعرف حالة شبيهة بحظر التجوال كل مساء  وأن الأوضاع مرشحة للتطور أكثر .

المواجهات اشتدت حدتها يوم الأحد غير أنها  تركزت بشكل كبير في حي  بوغمران و الذي يبدي سكانه مقاومة شديدة ضد رجال الأمن ، هذا  ويستعين الشباب بالحجارة و الزجاجات الحارقة فيما يستعمل رجال الأمن القنابل المسيلة للدموع و خراطيم المياه .

يشار إلى أن بعض المحتجين اتخذوا من  الجبال المحاذية لهاته المدن ملاذا  آمنا لهم .

وحسب الرواية الرسمية فقد أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء، نسبة إلى مصدر طبي بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة الحسيمة٬ إصابة عناصر من القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة في ما وصفته بـ "أعمال شغب" اندلعت بمدينة إمزورن.

وأوردت الوكالة الرسمية عن مصدر أمني قوله بأنه تم إيقاف عشرة أشخاص إثر تدخل القوات العمومية لتفريق مسيرة احتجاجية٬ انطلقت من وسط مدينة إمزورن نحو مدينة بني بوعياش٬ مضيفا أنه "تم خلال أعمال الشغب التي شهدتها المدينة إضرام النار في سيارة تابعة للشرطة "

هدا وقد حل الجمعة الماضي وفد أمني رفيع المستوى بالحسيمة برئاسة الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية،غير أن هده الزيارة تحاط بسرية كبيرة.

و من جهة اخرى فقد استنكرت هيئات حقوقية حجم الإنزال الأمني و طريقة التعامل مع المحتجين ،فقد انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان القمع الشرس الذي تعرض له المحتجون و طالبت بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق ،فيما استنكر فرع الحسيمة لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب هجوم القوات العمومية ليلا ، دون إعمال المسطرة القانونية التي تقضي بأشعار و إنذار المحتجين ،وأدان أيضا مختلف التعابير التي تلفظت بها الأجهزة الأمنية و مست هوية و كرامة المواطنين .

وتفاعلا مع الموضوع خرجت عدة مدن مغربية للتضامن مع بني بوعياش في الدار البيضاء ، طنجة ، فاس ومراكش...  

ففي مدينة طنجة تجمع المحتجون فيما بات يطلق عليه اليوم ساحة التغيير، وحسب بعض النشطاء فقد تعرضت المسيرة لهجوم وصف بالبلطجي استعملت فيه السكاكين و الآلات الحادة ،أما مدينة فاس فقد شهدت بدورها مناوشات بين المحتجين وقوى الأمن  دون أن تتطور الأمور إلى مواجهات .

إمزورن ـ بني بوعياش ـ طنجة ـ..
الكاتب : elmourabet
التاريخ : في 12 مارس 2012 على 23h15
إن التغيير والإصلاح ما هم ممكن إصلاحه لن يوقف بالهراوات أو الحبس أو القتل أو...
إن تغيير الهيكل التنظيمي الإقطاعي للدولة الآن و ليس غداً مسألة ضرورية لمتابعة مسيرة التغيير الديموقراطي السلمي في بلدنا الحبيب. إن الهياكل الإقطاعية التي ما تزال تعد و تعتمد كالبنية الأساسية لهياكل الدولة العصرية المغربية قد وضع الجزئ الأكبر منها الإستعمار الغاشم ليحكم السيطرة على المقاومة الوطنية .

فتنظبم الدولة المغربية الحالي مبني على قواعد الإحتواء والقمع ..فعليه فإن تغييرها و إصلاح البعض هنا وهناك هي في الحقيقة والحقيقة يجب أن تقال بهدوء و أخلاق مــســألــة حــيــاة أو مــوت بالنسبة للدولة المغربية, إن أسلوب الترقيع لا يصلح إستعماله مع المواد الراشية و المتعفنة أصلاً...

إن ما نراه الآن يحدث في المغرب سواء كان ذلك في منطقة واحدة أو أماكن متفرقة شيئ طبيعي لحركة نضال المجتمع المقهور منذ عقود للعيش بكرامة و عزة العصر الحاضر , فقمع الشعب الذي يريد التغيير و الإصلاح و مسايرة زمن العصر دون الخروج عن الثوات تعد مسألة خطيرة في انتهاك حقوق الإنسان التي ينص عليها الدستور الحالي و القوانين ذات الصلة كما يجب كذلك أن لا ننسى قوانين المؤسسات الدولية..

المناضل المــرابــط.

حركة التغيير و الإصلاح المغربية.