القائمة

مختصرات

الخارجية الجزائرية تستدعي السفير المغربي على خلفية تصريح منسوب للقنصل المغربي بوهران    

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، يوم أمس الخميس ، انها استدعت سفير المغرب على خلفية تصريح منسوب للقنصل المغربي في مدينة وهران، يصف فيه الجزائر بـ"البلد العدوّ" خلال لقائه مواطنين مغاربة.

وجاء في بيان للخارجية الجزائرية "استدعي أمس، الأربعاء، سفير المملكة المغربية بالجزائر من طرف السيد صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية، حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة".

وبحسب البلاغ فقد تم إبلاغ السفير المغربي بأنّ "توصيف القنصل العام المغربي في وهران، للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها بلد عدو هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله" وفق ما جاء في البيان. 

وتابع البيان "وهو في نفس الوقت مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أي تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين".

يذكر أن القنصل المغربي في وهران أحرضان بوطاهر كان قد نفى تصريحات إعلامية أن يكون قد تلفظ بوصف مسيء إلى الجزائر، واعتبرأن الفيديو المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي تمت فبركته.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال